بدء تطبيق الصمت الانتخابي في مصر والاستطلاعات تشير الى تقدم شفيق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585730/

بدأت في مصر منذ منتصف ليل الأحد 20 مايو/ايار فترة الصمت الانتخابي لتستمر حتى نهاية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري يومي 23 و24 من الشهر الجاري. وأفاد موقع "اليوم السابع" بأن المرشحين الخمسة الكبار هم عمرو موسى وأحمد شفيق وحمدين صباحي ومحمد مرسي وعبد المنعم أبوالفتوح يتصدرون قائمة السباق بفارق نسب كبيرة عن المرشحين الثمانية المتبقين.

بدأت في مصر منذ منتصف ليل الأحد 20 مايو/ايار فترة الصمت الانتخابي لتستمر حتى نهاية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري يومي 23 و24 من الشهر الجاري.

وأعلن الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية المستشار حاتم بجاتو أن فترة الصمت الانتخابي بدأت ليل الأحد، من خلال حظر استخدام الدعاية الانتخابية لأي مرشح في المناطق أو وسائل الإعلام، وعدم بث أي تقرير حتى لو كان مسجلاً في السابق.

وبالرغم من أنه يحظر على المرشحين ووسائل الإعلام ممارسة أي أنشطة دعائية خلال يومين قبل توجه الناخبين الى صناديق الاقتراع، الا أن لجنة انتخابات الرئاسة بحكم القانون لا تملك أي حق في أن توقع عقوبة على من يخالف الصمت.

وفي السياق ذاته، اشارت صحيفة "الاهرام" الى "الانتهاكات الفجة التي ارتكبها المرشحون خلال فترة الصمت الانتخابي، التى بدأت مع فتح باب الترشح وحتى 30 أبريل الماضي، ولم تفعل اللجنة شيئًا سوى أنها أحالت بلاغات ضد المنتهكين إلى النيابة العامة للتحقيق فيها".

هذا وقد أفاد موقع "اليوم السابع" بأن المرشحين الخمسة الكبار هم عمرو موسى وأحمد شفيق وحمدين صباحي ومحمد مرسي وعبد المنعم أبوالفتوح يتصدرون قائمة السباق بفارق نسب كبيرة عن المرشحين الثمانية المتبقين، بحسب استطلاعات الرأي الواردة من القاهرة.

وأظهرت استطلاعات رأي أجرتها صحف مصرية تقدم شفيق على موسى بفارق جيد.

المصدر: "الأهرام" + "اليوم السابع"

الأزمة اليمنية