48 قتيلاً في سورية .. والمعارضة والحكومة تتبادلان الاتهامات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585727/

حصد العنف في سورية  نحو 48 شخصاً  يوم 20 مايو/ أيار 2012 ، وتبادلت المعارضة والحكومة الاتهامات حول خرق الهدنة المنصوص عليها بمقتضى خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.

حصد العنف في سورية  نحو 48 شخصاً  يوم 20 مايو/ أيار 2012 ، وتبادلت المعارضة والحكومة الاتهامات حول خرق الهدنة المنصوص عليها بمقتضى خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، وأعلنت الحكومة أن "المعارضة المسلحة" قامت بارتكاب أكثر من 3500 خرق منذ بدء تنفيذ خطة كوفي انان، فيما اتهم ناشطون النظام بارتكاب "مجزرة" جديدة في ريف حماة ادت الى مقتل العشرات بينهم اطفال. وطغت التطورات الامنية على اللقاءات والجولات التي بدأها مسؤولون امميون في سورية اذ وقع انفجار على مسافة قريبة من وفد للمراقبين كان يجول في مدينة دوما بريف دمشق من دون ان يخلف اصابات، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين السورية جهاد مقدسي في تصريح نقلته وكالة سانا إن "الخروقات اليومية التي ترتكبها المعارضة المسلحة تجاوزت 3500 خرق منذ توقيع خطة انان فقط".

34 قتيلا في قصف على صوران في محافظة حماة

وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أن 34 شخصا قتلوا بينهم أطفال يوم الأحد في قصف للجيش السوري على بلدة صوران في محافظة حماة، ونقلت "رويترز" عن رئيس المرصد رامي عبد الرحمن أن الجيش قصف البلدة ثم اجتاحها.  وبثت مواقع على اليوتوب تسجيلا مصورا  يظهرعددا من جثث القتلى ملفوفة بأغطية وحولها مشيعون يجهشون بالبكاء. وظهرت في احدى اللقطات جرافات يقول ناشطون انها استخدمت لحفر قبور جماعية.

الناتو لا ينوي التدخل في سورية

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الجنرال أندرس فوغ راسموسن أمس أثناء قمة الحلف في مدينة  شيكاغو الأمريكية، إن الحلف "ليس لديه نية" للتدخل عسكريا لوضع حد للعنف في سورية.

وعبر راسموسن عن قلقه إزاء تطور الأوضاع  وقال "نشعر بالقلق الشديد إزاء الوضع في  سورية، ولكن حلف شمال الأطلسي ليس لديه نية للتدخل في سورية". وأضاف أن الناتو "يأسف  بشدة" لعدم التزام سورية بالخطة.

واعتبر راسمسون أن أفضل حل في سورية هو التزام نظام الرئيس بشار الأسد بخطة وقف إطلاق النار التي وضعها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.

سانا: أعمال المجموعات الإرهابية

وذكرت وكالة سانا الرسمية السورية للأنباء أن مجموعة إرهابية أقدمت "على اقتحام منزل المساعد أول علاء الديري في بلدة نوى بدرعا وإطلاق النار عليه ما أدى لاستشهاده وزوجته"، وأضافت سانا أن  "مجموعة إرهابية أخرى اختطفت المواطن رشيد سعيد الحريري من بلدته ابطع وعثر على جثته بعد ساعات مرمية بين ابطع ونامر"، قالت الوكالة إن ضابطاً برتبة نقيب، وعنصرين من قوات الأمن قضوا بنيران مجموعة إرهابية مسلحة في منطقة الشيفونية في ريف دمشق، وأعلنت عن ضبط أسلحة ومتفجرات في أكثر من منطقة في سورية.

المصدر: وكالات