صربيا.. زعيم أبرز قوى المعارضة رئيسا للبلاد خلفا لتاديتش

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585726/

فاز توميسلاف نيكوليتش زعيم أبرز قوى المعارضة في صربيا في الانتخابات الرئاسية بفارق بسيط على منافسه الرئيس المنتهية ولايته بوريس تاديتش. وكان نيكوليتش أكد لانصاره عشية الاعلان عن النتائج الرسمية ان "صربيا لن تحيد عن طريقها الاوروبي والدفاع عن اقليم كوسوفو".

فاز توميسلاف نيكوليتش زعيم أبرز قوى المعارضة في صربيا في الانتخابات الرئاسية بفارق بسيط على منافسه الرئيس المنتهية ولايته بوريس تاديتس زعيم الحزب الديمقراطي، حيث حصل نيكوليتش على نسبة 50.21 % من الأصوات مقابل 46.77  من الأصوات لتاديتش.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الصربية الاثنين 21 مايو/ايار ان نسبة الاقبال على الانتخابات التي جرت يوم الاحد بلغت 46 %.

وكان نيكوليتش أكد لانصاره عشية الاعلان عن النتائج الرسمية ان "صربيا لن تحيد عن طريقها الاوروبي والدفاع عن اقليم كوسوفو"، كما تعهد بمعالجة القضايا الاجتماعية وتطوير الاقتصاد. وأضاف: "هذا لم يكن استفتاء من اجل الاتحاد الاوروبي او ضده ولكن لحل المشكلات الداخلية التي خلقها تاديتش والحزب الديمقراطي".

هذا وأكد الرئيس المنتخب نيته المشاركة بصفة ضيف في اجتماع حزب "روسيا الموحدة" الذي يعقد في 25 مايو/ايار الجاري، مضيفا قوله: "على أي حال، انا متأكد من أن التعاون مع روسيا سيساعدنا". وكان نيكوليتش قد صرح في حديث خاص أدلى به لوكالة "ايتار - تاس" الروسية للأنباء عشية الانتخابات بأن العلاقات بين بلغراد وموسكو ستتعزز في حال توليه الرئاسة.

يذكر أن نيكوليتش (60 عاما) عضو سابق في الحزب الراديكالي القومي المتطرف. وبعد ان كان نيكوليتش طيلة سنوات الذراع الايمن للقومي المتشدد فويسلاف سيسيلي في الحزب الراديكالي الصربي، اسس حزب التقدم الصربي في عام 2008.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون