مبيكي: البشير وافق على إقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود مع الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585668/

أعلن ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا ووسيط السلام الأفريقي يوم السبت 19 مايو/أيار أن السودان وافق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 10 كيلومترات على الحدود مع جنوب السودان، وإن الحكومة السودانية أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات مع جوبا حول القضايا العالقة استنادا إلى الاتفاقيات السابقة بين الدولتين.

أعلن ثابو مبيكي وسيط السلام الأفريقي يوم السبت 19 مايو/أيار أن السودان وافق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 10 كيلومترات على الحدود مع جنوب السودان، وإن الحكومة السودانية أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات مع جوبا حول القضايا العالقة استنادا إلى الاتفاقيات السابقة بين الدولتين.

وأضاف أن المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم تركزت حول الملف الأمني، وأن "الرئيس البشير أكد أن السودان ملتزم بكل الاتفاقات الأمنية التي تم التوصل إليها".

وتابع مبيكي وهو الرئيس السابق لجنوب إفريقيا "هذا يعني أن السودان يلتزم بإقامة منطقة عازلة على الحدود بين البلدين بعمق 10 كيلومترات من كل جانب، وأن السودان يلتزم بوضع آلية مشتركة لمراقبة الحدود والمنطقة العازلة".

ونقل مبيكي عن البشير قوله إن السودان وجنوب السودان "يحتاجان إلى السلام".

من جانب آخر، ذكرت وكالة السودان للانباء (سونا) عن الرئيس السوداني قال لمبيكي خلال لقائهما في الخرطوم في وقت متأخر من يوم السبت إن السودان ملتزم بسلام دائم مع الجنوب ولكن يتعين جوبا وقف دعمه للمتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الحدوديتين وسحب كل قواته من هناك.

كما أبلغ البشير مبيكي أنه من أجل تحقيق السلام يجب على جنوب السودان عدم مهاجمة السودان مرة أخرى.

المصدر: وكالات