جامعات إسرائيلية تقرر منح مبارك وزوجته شهادات فخرية

متفرقات

جامعات إسرائيلية تقرر منح مبارك وزوجته شهادات فخرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585578/

تلقت سوزان مبارك، زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك بالنيابة عنه خطاباً  من بعض الجامعات الإسرائيلية، يفيد بقرار مشترك منحهما عدد من الشهادات الفخرية، "لتجديد الثقة في الشهادات الفخرية التي حصل عليه وزوجته في عام 2006."

ذكرت صحيفة "الوفد" المصرية ان سوزان مبارك، زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك تلقت خطاباً بالنيابة عنه من بعض الجامعات الإسرائيلية، تفيد بقرار مشترك منحهما عدد من الشهادات الفخرية، "لتجديد الثقة في الشهادات الفخرية التي حصل عليه وزوجته في عام 2006."

وكان الرئيس السابق وزوجته قد استقبلا وفدأً من جامعات إسرائيلية جاء الى البلاد قبل 6 سنوات، لتسليمهما شهادة دكتوراة فخرية في علوم الطاقة لحسني مبارك وأخرى في مجال علم الاجتماع لزوجته.

وقد حظي الرئيس المصري المخلوع وزوجته بهذا التقدير بعد عام واحد من توقيع إتفاقية مد إسرائيل بالغاز المصري، في مايو/أيار 2005. وبحسب مصدر وصفته وسائل الإعلام بالموثوق فإن حسني مبارك وزوجته سوزان أعلنا رفضهما استلام مبلغ مالي يُمنح سنوياً من الجانب المانح للشهادات الفخرية والبالغ قدره 3 ملايين جنيه، والتبرع بهذه المبالغ لجهات لم يفصح عنها.

الجدير بالذكر انه وفقاً لقانون منح الشهادة الفخرية الإسرائيلية من أي جامعة لشخصية من الشخصيات السياسية أو العلمية أو المشهورة بشكل عام، أسهمت "في خدمة الشعب اليهودي سواء في إسرائيل أو خارجها"، ينبغي ان تجدد ثقتها بهذه الشخصية كل 3 سنوات.

وبحسب هذا القانون فإن حسني وسوزان مبارك قد حصلا على تجديد الثقة المطلوب لسنوات إضافية تستمر حتى عام 2015. هذا ويعتبر الرئيس المصري المخلوع وزوجته أوائل الشخصايات العربية التي حصلت على هذا التكريم من الجامعات الإسرائيلية، خلال السنوات الـ 30 الماضية كما أفادت الصحيفة المصرية ومواقع أخرى تناقلت الخبر.

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال