نتانياهو يتهم ايران بالسعي "للخداع والتأخير" في المفاوضات النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585552/

اتهم بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ايران بالسعي "للخداع والتأخير" في المفاوضات النووية التي ستعقد في بغداد في 23 من ايار/مايو المقبل.

 

اتهم بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ايران بالسعي "للخداع والتأخير" في المحادثات النووية التي ستعقد في بغداد في 23 من ايار/مايو المقبل.

وقال نتانياهو بعد لقائه الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس في براغ يوم الجمعة 18 مايو/أيار "يبدو أنهم يرون المحادثات فرصة جديدة للتأخير والخداع وكسب الوقت مثلما فعلت كوريا الشمالية لسنوات".

وأضاف "قد يحاولون الذهاب من اجتماع الى اخر مع وعود فارغة وقد يتفقون على شيء من ناحية المبدأ لكنهم لن يطبقوه وقد يتفقون على تطبيق شيء لكن لا شيء فعلا سيعرقل برنامجهم للأسلحة النووية".

وستجتمع إيران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) في 23 مايو/أيار في بغداد لاستئناف المباحثات التي كانت انطلقت مجددا في أبريل/نيسان في اسطنبول بعد 15 شهرا من توقفها.

وأشار نتانياهو إلى أن "إيران ماهرة في هذا النوع من لعبة الشطرنج. فهم يعرفون انه في بعض الأحيان يجب التضحية بالبيدق لإنقاذ الملك"، موضحا أنه "لم ير على الإطلاق أي دليل على أن إيران جادة في إنهاء برنامجها النووي".

وتابع أن "الهدف من المحادثات يجب ان يكون واضحا للغاية - وهو تجميد أي نشاط للتخصيب في ايران ونقل كل المواد المخصبة نووية الى خارج ايران وتفكيك المفاعل النووي تحت الارض قرب مدينة قم"، مكررا الطلبات التي قدمتها إسرائيل الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الأسبوع الماضي.

وقال نتانياهو إنه "سيكون أول من سيصفق في حال تحقيق ذلك ولكن حتى ذلك الحين يجب ان تعتبروني من المشككين".

المصدر: أ ف ب