قناة "اي بي سي" الامريكية: السعودية تشتري في الولايات المتحدة اسلحة بمبلغ 60 مليار دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58555/

ستشتري المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الامريكية طائرات حربية ومروحيات بمبلغ 60 مليار دولار، الامر الذي يقلل من فرص روسيا في عقد صفقات كبيرة مع هذا البلد العربي في مجال التعاون العسكري التقني . اوردت هذا النبأ قناة "اي بي سي" التلفزيونية الامريكية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني .

ستشتري المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الامريكية طائرات حربية ومروحيات بمبلغ 60 مليار دولار، الامر الذي يقلل من فرص روسيا في عقد صفقات كبيرة مع هذا البلد العربي في مجال التعاون العسكري التقني .  اوردت هذا النبأ قناة "اي بي سي" التلفزيونية  الامريكية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني . كما افادت  القناة  بان الحكومة الامريكية  منحت وزارة الدفاع الضوء الاخضر لتزويد السعودية بالاسلحة بمبلغ 60 مليار دولار ، علما ان الفترة القانونية التي كان بامكان  الكونغرس الامريكي خلالها  الغاء الصفقة المزمع توقيعها  قد فاتت.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى القناة فان البنتاغون اعلن رسميا في 20 اكتوبر/تشرين الاول الماضي عزمه على توقيع هذه الصفقة . وكانت  لدى الكونغرس الامريكي فترة 30 يوما  لاقرارها او الغائها. وتشير قناة "اي بي سي" الى ان  مجلس النواب في الكونغرس  لم يعارض عقد هذه الصفقة.
 وتقول القناة  نقلا عن وزارة الخارجية الامريكية ان السعودية ستتسلم  84 مقاتلة "اف – 15" و70 مروحية ضاربة "اباتش" و72 مروحية تكتيكية "بليك هوك" و36 مروحية خفيفة. بالاضافة الى تطوير 70 مقاتلة "اف – 15" المتوفرة في حوزة السلاح الجوي السعودي. وتستغرق عملية تنفيذ اكبر صفقات الاسلحة الامريكية هذه  فترة 15 – 20 سنة.
وتفيد القناة التلفزيونية نقلا عن ممثل في قطاع الصناعات الحربية الامريكية  بان المحادثات مع المملكة السعودية التي تثير قلقها القدرة الصاروخية الايرانية  في هذا الموضوع اجريت  على مدى  بضعة اشهر. وتضم رزمة الاقتراحات الامريكية توريد عدة آلاف  من القنابل الجوية الذكية بما فيها القنابل الموجهة بالليزر من طراز" JDAM" ، وصواريخ جوية من طراز  "هلفاير" و"سايدويندر".
ويرى الخبراء الامريكيون ان المروحيات التي يتضمنها العقد  ستضمن للرياض سلامة الحدود والحماية من المتمردين الشيعة المرابطين على الحدود مع اليمن.
ويرى الخبراء في قطاع الصناعات الحربية الروسية بدورهم ان توريد هذا الكم من الاسلحة الامريكية الى السعودية  يجعل من المشكوك فيها  فرص روسيا في عقد صفقات مع السعودية  في مجال التعاون العسكري التقني . وصرح  مصدر في قطاع الصناعات الحربية الروسية لوكالة انباء  "انترفاكس"  ان روسيا كانت قد عرضت على  هذا البلد العربي طيفا واسعا من اصناف الاسلحة الحديثة. وبذلت الجهود من اجل اعداد اتفاقيات في هذا المجال. لكن الآن  قلت الى حد كبير  فرص  عقد  الصفقات العسكرية مع السعودية.
وكانت وسائل الاعلام قد افادت في وقت سابق بان السعودية كان يمكن ان تشتري في روسيا اسلحة بمبلغ ملياري دولار. وكان من المفترض ان  تزود موسكو هذه البلاد  بما يزيد عن 150 دبابة من طراز "تي – 90 اس" التي تمت تجربتها في الصحراء العربية واثبتت مواصفاتها الجيدة،  بالاضافة الى اعداد اتفاقيات توريد 150 مروحية بما فيها 30 مروحية "مي – 35" و120 مروحية "مي – 17"  بشتى نماذجها ، وحتى 250  عربة  قتالية للمشاة من طراز "بي ام بي – 3 ام" وبضع عشرات منظومات الصواريخ المضادة للجو من طراز "بوك – ام 2 اي".  وتقدر  القيمة الاجمالية للصفقة المحتملة بملياري دولار.
وبوسع السعودية ان تشتري مستقبلا منتظومة"اس – 400 تريؤومف"  الصاروخية المضادة للجو التي ظهرت مؤخرا في حوزة الجيش الروسي ومنظومات الصواريخ والمدفعية "بانتسير – اس 1" والمروحيات الحربية "مي – 28 ان" وغيرها من الاسلحة.
كما يتطور التعاون الروسي مع السعودية في البرامج الفضائية ايضا. وقد افادت وسائل الاعلام  ان الحكومة الروسية اصدرت في اواخر العام الماضي توجيهات مكنت وزارة الدفاع من استخدام الانظمة الفضائية  لاطلاق الاقمار الصناعية السعودية "عرب سات – 5 آ" و"عرب سات 5 بي" للاتصال الفضائي من مطار بايكونور الفضائي، وذلك بواسطة صاروخ ""بروتون – ام" المزود بوحدات التسارع من طراز "بريز – ام".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)