موسكو تطالب طرابلس بتسليم المواطنين الروسيين المعتقلين في ليبيا إلى السفارة الروسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585540/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تواصل جهودها الرامية إلى تسليم المواطنين الروسيين المعتقلين في ليبيا إلى السفارة الروسية في طرابلس.

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تواصل جهودها الرامية إلى تسليم المواطنين الروسيين المعتقلين في ليبيا إلى السفارة الروسية في طرابلس.

يذكر أن مواطنين روسيين اعتقلا في ليبيا في عام 2011، إلى جانب عدد من المواطنين الأوكرانيين والبيلاروس بتهمة تقديم مساعدة تقنية لنظام القذافي.

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم الخارجية الروسية، يوم الجمعة 18 مايو/أيار، أن وزارة الخارجية والبعثة الدبلوماسية الروسية في ليبيا توليان هذا الموضوع اهتماما خاصا، مشيرا إلى أن الجهود الروسية ساعدت على تحسين وضع المعتقلين الروسيين في ليبيا.

وأضاف أن الجانب الروسي يدعو السلطات الليبية إلى حل هذه القضية في أسرع ما يمكن.

يذكر أن جلسة محاكمة المعتقلين الروسيين ستعقد في 21 مايو/أيار الحالي.

روسيا وبيلاروس وأوكرانيا تسعى إلى الإفراج عن رعاياها المعتقلين في ليبيا خلال فترة الإجراءات القضائية بحقهم

من جانبها أعلنت الخارجية البيلاروسية على لسان الناطق باسمها أندريه سافينيخ في 18 مايو/أيار أن الدبلوماسيين البيلاروس يعملون من أجل إخلاء سبيل المواطنين البيلاروس الثلاثة المعتقلين لدى السلطات الليبية الجديدة خلال فترة تنفيذ الإجراءات القضائية في حقهم بكفالة السفارة البيلاروسية في طرابلس.

وأشار سافينيخ إلى أن هذا المطلب "يمثل الموقف المنسق لبيلاروس وروسيا وأوكرانيا التي يظل رعاياها قيد الاعتقال"، إذ أن دبلوماسيي هذه الدول "يسعون إلى الإفراج عن رعاياها بكفالة سفاراتها مع تعهدهم بالبقاء في ليبيا حتى انتهاء الإجراءات القضائية بحقهم".

وأضاف الناطق باسم الخارجية البيلاروسية أن الوزارة تتابع عن كثب وضع المواطنين البيلاروس المعتقلين في ليبيا وظروف سجنهم، إضافة إلى قيامها بخطوات تهدف إلى تبرئة المواطنين البيلاروس والإفراج عنهم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية