الأمم المتحدة: انتشار المراقبين في سورية يجري بسرعة كبيرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585529/

أعلن إرفيه لادسوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أن عمليات نشر المراقبين تجري بسرعة كبيرة، مشيرا إلى أن عدد المراقبين غير المسلحين في سورية تخطى 250.

أعلن إرفيه لادسوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أن عمليات نشر المراقبين تجري بسرعة كبيرة، مشيرا إلى أن عدد المراقبين غير المسلحين في سورية تخطى 250.

وقال لادسوس في تصريح يوم الخميس 17 مايو/أيار، إن عدد الخبراء المدنيين العاملين ضمن البعثة بلغ 61 شخصا. وأوضح ان مهمة هؤلاء تتمثل في الحصول على موافقة السلطات لدخول السجون في سورية، والتحقيق في المعلومات التي تتناقلها وسائل إعلام بصورة واسعة حول عمليات تعذيب للسجناء السياسيين.

 وفي معرض تعليقه على الانتقادات التي توجه للبعثة بسبب عدم التوصل إلى وقف اطلاق نار شامل حتى الآن، أكد لادسوس أن خطةَ كوفي عنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية تعتبر الفرصةَ الواقعية الوحيدة في الوقت الراهن لحل الأزمة السورية.

من جانب آخر، قال مارتن نيسيركي الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن التحقيق جار في ملابسات الاعتداء، الذي تعرضت له بعثة مراقبي الأمم المتحدة في خان شيخون بإدلب، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا توجد دلائل على وجود تخطيط مسبق لهذا الاعتداء.

محلل سياسي: الجيش السوري ملتزم بخطة عنان والحكومة السورية تقدم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاحها

قال المحلل السياسي عصام خليل لقناة "روسيا اليوم" إن السياسات الدولية تعاني اضطرابا واضحا بسبب التبدل الاستراتيجي الذي بدأ بظهور قوى جديدة ستعبر عن نفسها على الساحة الدولية، وذلك ما يهدد النفوذ والمصالح الأمريكية في العالم.

وأضاف المحلل أن التقارير التي تشير إلى استمرار قصف المدن من قبل القوات السورية واستمرار إمدادات الأسلحة إلى السلطات السورية، هي تقارير كاذبة لأن الجيش السوري ملتزم تماما بخطة المبعوث الأممي كوفي عنان. وأكد أن الحكومة السورية تقدم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه الخطة.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية