"فيتش" تخفض تصنيف اليونان على خلفية هواجس من احتمال خروجها من منطقة اليورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585516/

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف ديون اليونان طويلة الأجل من (B-) الى (CCC) مع ازدياد المخاوف من خروج اليونان من منطقة اليورو. من جانب آخر، أوقف صندوق النقد الدولي برنامج إقراض اليونان اليونان حتى موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع اجراؤها يوم 17 مايو/أيار الجاري، وأعرب عن عزمه مراجعة البرنامج.

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف اليونان طويل الأمد من (B-)  إلى (CCC)  مع ازدياد المخاوف من خروج اليونان من منطقة اليورو.

وعزت "فيتش" هذا القرار إلى المأزق السياسي، الذي تعيشه اليونان بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 6 مايو/أيار، وفشل القوى السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية بسبب الخلافات حول الإصلاحات التي يطالب المانحون أثينا بإجرائها مقابل الحصول على حزم الإنقاذ المالية.

وأشارت "فيتش" إلى أنه في حال عدم تمخض الانتخابات المقبلة عن حكومة جديدة تلتزم بإجراءات التقشف، فإن خروج اليونان من اليورو سيصبح وشيكا، ما يعني عجزها عن الإيفاء بالتزاماتها المالية.

صندوق النقد الدولي يعتزم مراجعة برنامج إقراض اليونان

أوقف صندوق النقد الدولي برنامج إقراض اليونان حتى موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها يوم 17 مايو/أيار الجاري، وأعرب عن عزمه مراجعة البرنامج.

وأكد ديفيد هولي نائب مديرة صندوق النقد للشؤون الخارجية  أن الصندوق لن يصرف القروض لليونان في حال تخلفها عن الالتزام بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج الإنقاذ الدولي، مضيفا أن الصندوق سيواصل اتصالاتِه مع الحكومة اليونانية الجديدة.

من جانب آخر، توقع إبراهيم رهبري الخبير الاقتصادي في مجموعة "سيتي غروب" الأمريكية للخدمات المالية احتمال تعرض النظام المالي في أوروبا لضغوط كبيرة في حال خروج عدة بلدان أوروبية من مجموعة اليورو.

واعتبر الخبير أن اليونان لن تكون البلد الوحيد الذي سيضطر إلى الخروج من منطقة اليورو، بل ستليه بلدان أخرى كالبرتغال وإيرلندا بالإضافة  إلى إيطاليا وإسبانيا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب