العراق يحتج على "تصرفات غير مقبولة" للقنصلين التركيين في الموصل والبصرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585515/

إستدعت الخارجية العراقية الخميس 17 مايو/أيار، السفير التركي في بغداد احتجاجا على سلوك القنصلين التركيين مدينتي البصرة والموصل العراقيتين.

استدعت الخارجية العراقية الخميس 17 مايو/أيار، السفير التركي في بغداد احتجاجا على سلوك القنصلين التركيين مدينتي البصرة والموصل العراقيتين.

وقال بيان نشر على موقع الخارجية العراقية على الإنترنت يوم الخميس، إن مسؤولا في الوزارة التقى السفير التركي يونس دميرار لتقديم شكوى بشأن أنشطة القنصلين التركيين، لكنه لم يحدد الأمر الذي احتج عليه العراق.

وأضاف البيان أن العراق احتج "على بعض أنشطة القنصلين التركيين العاميلين في البصرة والموصل والبعيدة عن واجباتهم والتزاماتهم القنصلية المحددة باتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963."

ويأتي ذلك على ضوء تبادل الانتقادات والاتهامات ولمرات عديدة هذا العام بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيره العراقي نوري المالكي. حيث اتهم اردوغان المالكي بـ"إثارة التوتر الطائفي في العراق" في حين اتهم المالكي تركيا بانها "أصبحت دولة عدائية ذات أجندة طائفية وإنها تتدخل في شؤون العراق".

ومن الجدير بالذكر أن العراق هو ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا بعد ألمانيا حيث وصل حجم التجارة بين العراق وتركيا العام الماضي إلى 12 مليار دولار. وبلغ حجم التجارة بين تركيا وإقليم كردستان في شمال العراق أكثر من نصف هذا الرقم.

المصدر: رويترز