ايران تعتبر مشروع الوحدة مع السعودية نهاية للبحرين.. والمنامة تحذر طهران من التدخل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585473/

أعلنت وزارة الخارجية الايرانية أن مشروع الوحدة السعودي البحريني يعني زوال البحرين ذات الأكثرية الشيعية، ناصحا السلطة في المملكة "بتغيير نهجها". من جانبه كان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة قد طالب ايران بوقف التدخل في شؤون بلاده ودول الخليج.

 

أعلنت وزارة الخارجية الايرانية أن مشروع الوحدة السعودي البحريني يعني زوال البحرين ذات الأكثرية الشيعية، ناصحا السلطة في المملكة "بتغيير نهجها".

وقال رامين مهمنبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية يوم الخميس 17 مايو/أيار "يبدو أن المشاكل الداخلية وقمع قادة البحرين لتظاهرات الشعب السلمية والتدخل العسكري السعودي أدت إلى نشوء وضع غير مناسب"، حسب ما نقلت وكالة الأنباء "ايرنا" الرسمية الايرانية.

وأضاف المتحدث قائلا "نحن ننصح قادة البحرين بتغيير نهجهم وبعدم تعقيد الوضع بمشاريع مماثلة"، وذلك في إشارة إلى مشروع اقامة اتحاد بين دول الخليج الست قد يبدأ بالسعودية والبحرين.

وقال مهمنبرست "في العادة يتحد بلدان لديهما نفوذ ووزن ديموغرافي وقدرات ثقافية واقتصادية متماثلة، وهذه ليست حال البحرين والسعودية".

وأضاف "ان مشروع الاتحاد او ضم البحرين الى السعودية(...) يعني زوال البحرين".

وشددت ايران الاربعاء لهجتها حيال هذا المشروع داعية الايرانيين الى التحرك بعد صلاة الجمعة ضد ما تعتبره محاولة من الرياض "لالحاق" ارض كانت يوما ما ملكا لبلاد فارس.

من جانبه طالب الشيخ خالد آل خليفة وزير الخارجية البحريني  ايران بوقف التدخل في شؤون بلاده ودول الخليج، منددا خصوصا بتصريحات شخصيات جاء فيها ان البحرين محافظة ايرانية وان البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران.

وحمل الوزير البحريني ايران المسؤولية عن الأضرار التي ستطال العلاقات بين البلدين إذا وصلت الأمور إلى نقطة اللاعودة.

الجدير بالذكر أن المعارضة الشيعية البحرينية دعت إلى التظاهر يوم الجمعة ضد مشروع الوحدة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية