سورية تقاطع لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي نددت بعمليات "تعذيب منهجية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585457/

قاطعت سورية جلسة عقدتها لجنة مناهضة التعذيب التابعة للامم المتحدة يوم الاربعاء 16 مايو/أيار، لتتجنب انتقادات حادة وجهتها لها اللجنة.

قاطعت سورية جلسة عقدتها لجنة مناهضة التعذيب التابعة للامم المتحدة يوم الاربعاء 16 مايو/أيار، لتتجنب انتقادات حادة وجهتها لها اللجنة.

وعبرت  اللجنة عن قلقها إزاء "معلومات تتحدث عن أعمال تعذيب تمارس بصورة منهجية" في سورية، وذكرت أنها تلقت "من مصادر مختلفة" معلومات تشير إلى "عمليات قتل منهجية لمدنيين وعمليات مشتركة للأجهزة الأمنية بأمر بالقتل، وإعدامات من دون محاكمة، واستخدام الرصاص الحي وقناصة ضد المدنيين، وقتل متظاهرين غير مسلحين، واستخدام الدبابات والمروحيات والاعتقالات المنهجية لجرحى في المستشفيات، واقتحام قوات الأمن لمنازل مدنيين قامت بضرب أو قتل أفرادها وبينهم نساء وأطفال، وعمليات تعذيب خلال نقل معتقلين، وتعذيب خلال الاستجواب، ووفيات أثناء الاحتجاز، واحتجاز وتعذيب صحافيين واعتقالات تعسفية".

ومن جانبها رفضت سوريا تقديم هذا التقرير إلى اللجنة، معللة أن التقرير لا يتضمن سوى "مزاعم"، وليس "وقائع حقيقية".  وإعتبرت سورية أيضا أن اللجنة انتحلت صلاحية قضائية ليست من اختصاصها بمطالبتها بتقرير كهذا. وفي ردها أعطت سورية حصيلتها للخسائر البشرية منذ بدء الاضطرابات في مارس 2011 حتى مارس 2012، أي 6144 قتيلاً، بينهم 478 شرطياً و2088 عنصراً من القوات المسلحة والأمنية. وأكدت سوريا أيضا أن عدد المفقودين بلغ 941 شخصا حتى 15 مارس.

المصدر: وكالات