سيف الاسلام يرفض اختيار محام يمثله أمام القضاء الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585433/

قالت الحكومة الليبية الأربعاء 16 مايو/أيار، إن سيف الإسلام القذافي يرفض اختيار محام يمثله أمام القضاء الليبي اثناء محاكمته بتهم القتل والتعذيب خلال الثورة التي اطاحت بحكم والده الزعيم الراحل معمر القذافي. ومن جانبه ذكر لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية أن قضاة المحكمة سوف يقررون إمكانية السماح بمحاكمة سيف الاسلام على الأراضي الليبية بدلا من محاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية.

قالت الحكومة الليبية الأربعاء 16 مايو/أيار، إن سيف الإسلام القذافي يرفض اختيار محام يمثله أمام القضاء الليبي أثناء محاكمته بتهم  القتل والتعذيب خلال الثورة التي أطاحت بحكم والده الزعيم الراحل معمر القذافي.

وأفاد إبراهيم دباشي نائب مندوب ليبيا في الأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، بأن القانون الليبي يمنع مثول سيف الإسلام للمحاكمة بدون محام.

وقال دباشي: "يتصل هذا الأمر أساسا بسيف الإسلام القذافي الذي يرفض حتى الآن تعيين محام يدافع عنه. ومن ثم فإن الأمر ليس في يد السلطات الليبية ولكن في يدي المتهم نفسه".

أوكامبو: قضاة المحكمة الدولية يقررون إمكانية السماح بمحاكمة سيف الإسلام في ليبيا

وعلى نفس الصعيد قال لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إن قضاة المحكمة سوف يقررون إمكانية السماح بمحاكمة سيف الإسلام، على الأراضي الليبية بدلا من محاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية. وأبلغ أوكامبو مجلس الأمن الأربعاء، بأن إحدى القضايا المثارة هي ما إذ كان القضاء الليبي سيوفر محاكمة مستقلة ومحايدة لسيف الإسلام.

وعينت المحكمة الجنائية الدولية كزافييه جان كيتا من مكتب المجلس العام للدفاع محاميا لسيف الإسلام لتمثيله أمامها، لكن المحامي لم يتلق موكله بعد. كما طلب كيتا من المحكمة رفض تولي أوكامبو الملف في لاهاي، بدعوى "التشكيك في حياديته".

المصدر: بي بي سي

الأزمة اليمنية