الخارجية الروسية ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي تستنكران اعتقال فريق تصوير يعود لقناة " روسيا اليوم "

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58543/

شجبت دونيا مياتوفيتش ممثلة منظمة الامن والتعاون الاوروبي لشؤون وسائل الاعلام عملية اعتقال فريق تصوير قناة "روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية في الولايات المتحدة الامريكية. كما استنكرت لجنة حماية الصحفيين هذا الحادث وطلبت اجراء تحقيق في الموضوع. بدورها اعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها ازاء اعتقال صحفيي "روسيا اليوم" في الولايات المتحدة.

شجبت دونيا مياتوفيتش ممثلة منظمة الامن والتعاون الاوروبي لشؤون وسائل الاعلام عملية اعتقال فريق تصوير قناة "روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية العامل  في الولايات المتحدة الامريكية. جاء ذلك في النشرة الصحفية للمنظمة الصادرة يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.
وكانت الشرطة الامريكية قد اعتقلت  فريق التصوير  يوم السبت الماضي في اثناء في اثناء قيامه بتصوير مظاهرات الاحتجاج امام بوابة قاعدة " فورت بينينغ " العسكرية الواقعة بالقرب من مدينة كولامبوس بولاية جورجيا. وقد وجهت للصحفيين تهمة عدم الانصياع لأوامر الشرطة والمشاركة في مظاهرات دون ترخيص. ولم يطلق سراحهم الا بعد مرور 32 ساعة بكفالة مالية، كما دفع كل منهم غرامة مقدارها 290 دولارا.
وقد وجهت مياتوفيتش رسالة الى هيلاري كلينتون وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية جاء فيها " ما يثير الامتعاض هو ان الشرطة المحلية بامكانها اعتقال وتقييد ممثلي وسائل الاعلام الذين يقومون بواجبهم في تغطية الاحداث الجارية ". واضافت " ان اعتقال الصحفيين بشكل عشوائي وتوجيه التهم اليهم يخرج عن اطار المحافظة على النظام العام في اثناء الفعاليات الجماهيرية ". كما دعت مياتوفيتش الى اجراء تحقيق مستقل بهذا الحادث.
ومن جانبها دعت المنظمة الدولية" لجنة حماية الصحفيين"  شرطة ولاية جورجيا لاجراء تحقيق داخلي بحادث اعتقال فريق تصوير قناة "روسيا اليوم".
وقال يول سيمون رئيس اللجنة " يجب ان تكون للصحفيين امكانية تغطية الفعاليات الجماهيرية. ويجب على شرطة كولامبوس اجراء تحقيق داخلي في الحادث واتخاذ اجراءات تسمح للصحفيين مستقبلا بالقيام بعملهم دون عراقيل.

الخارجية الروسية : تصرف الشرطة غير مقبول وخرق واضح للالتزامات الامريكية حول حرية الكلمة

بدورها اعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها ازاء اعتقال صحفيي قناة "روسيا اليوم" في الولايات المتحدة. وقال مصدر فيها ان "السفارة الروسية في واشنطن اخبرت وزارة الخارجية الامريكية عن ذلك"، واضاف ان الخارجية الروسية "تراقب باهتمام تطور الوضع، وتعرب عن بالغ قلقها" ازاء الحادث.
واشار المصدر الدبلوماسي الى ان الخارجية الروسية تعتبر "تصرف الشرطة الامريكية غير مقبول حيث انها عرقلت العمل الصحفي مما يعتبر خرقا واضحا للالتزامات الامريكية الدولية في مجال تنفيذ حرية الكلمة والاجتماع".

مارغيلوف: الشرطة استخدمت القوة غير المبررة لدى اعتقالها الصحفيين

وقال ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد ( المجلس الاعلى للبرلمان الروسي)، ان الشرطة استخدمت القوة في عملية اعتقال صحفيي قناة "روسيا اليوم" دون مبرر.
واشار مارغيلوف الى ان فريق التصوير كان يقوم بعمله وواجبه ولم يحاول المشاركة في مظاهرة الاحتجاج، واكثر من هذا تمت عملية الاعتقال بعد انفضاض المظاهرة ومغادرة المشاركين والصحفيين.
وقال " لقد وضعت الأصفاد  في ايدي اثنين من المصورين واجبرا على ارتداء ملابس السجن ووضعا مع مجموعة من المجرمين المحكوم عليهم بالسجن، ولم يطلق سراحهم الا بكفالة بعد مرور 32 ساعة ".
وعبر مارغيلوف عن امله " بان يكون سبب الاعتقال هو تواجد هؤلاء الصحفيين بالقرب من المؤسسة التي تحميها الشرطة وليس تصريحات ولتر ايزكسون رئيس قناة " سي ان ان " السابق الذي وضع قناة "روسيا اليوم" وقنوات التلفزيون الفنزويلي والايراني ضمن قائمة اعداء امريكا ".   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك