البرلمان الأوروبي يرسل الى أوكرانيا فريقا من الأطباء لتقييم حالة تيموشينكو الصحية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585390/

سيرسل البرلمان الأوروبي الى أوكرانيا فرقة من الأطباء لتقييم الحالة الصحية ليوليا تيموشيمكو رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة وكذلك مجموعة من المحامين-المراقبين لحضور محاكمتها.

سيرسل البرلمان الأوروبي الى أوكرانيا فرقة من الأطباء لتقييم الحالة الصحية ليوليا تيموشيمكو رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة وكذلك مجموعة من المحامين-المراقبين لحضور محاكمتها.أعلن ذلك رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز في مؤتمر صحفي مشترك عقده  يوم 16 مايو/آيار في بروكسل مع رئيس الوزراء الأوكراني نيقولاي ازاروف.

وقال شولتز: "سأتصل مع كبار المحامين في الاتحاد الأوروبي لتشكيل مجموعة من المراقبين لحضور محاكمة تيموشينكو. ومن الواجب توفير امكانية الاطلاع الكامل على جميع الملفات المتعلقة بقضية تيموشينكو وجميع المشاركين في قضيتها لضمان تطابقها مع المعايير والاجراءات القضائية المعتمدة في أوروبا".

كما أكد رئيس البرلمان الأوروبي انه خلال المباحثات مع رئيس الوزراء الأوكراني تم التوصل الى الاتفاق حول ارسال  فرقة من الأطباء وخبراء الصحة الأوروبيين الى أوكرانيا لتقييم الحالة الصحية لتيموشينكو وعلاجها.

علما بأنه عقد يوم الثلاثاء في بروكسل لأول مرة خلال عامين اجتماع مجلس شراكة أوكرانيا-الاتحاد الأوروبي بحضور رئيس الوزراء الأوكراني . وأكد الطرفان خلاله إلتزامهما بمواصلة عملية الشراكة مع الإتحاد الأوروبي واتفقا على اتخاذ الخطوات المشتركة حول تقارب المواقف بشأن قضية تيموشينكو، وكذلك اتفقا على التعاون في مجال إصلاح النظام القضائي في أوكرانيا.

وبدوره أكد نيقولاي أزاروف ان الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تمكنا من التوصل الى إتفاق حول الاقتراحات بخصوص قضية تيموشينكو التي طرحها رئيس الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني: "لدينا إمكانيات لتقديم المساعدة الطبية ليوليا تيموشينكو، ولكنها ترفض خدمات الأطباء الأوكرانيين، بما في ذلك بشكل خطي. ولذلك نحن نوافق على ان يقوم فريق من الأطباء يعينهم الجانب الأوروبي بعلاج تيموشينكو، وذلك اضافة الى الطبيب الألماني الذي وصل الى أوكرانيا سابقا"، مضيفا "حقا ، ان هذا يتطلب الحصول على موافقة تيموشينكو نفسها".

وقال رئيس الوزراء الأوكراني انه قد يتم الافراج عن يوليا تيموشينكو فقط  لدى استئناف النظر في قضيتها ، مضيفا ان كييف لا تنظر في الخيارات بشأن اطلاق سراحها "وفقا لأوامر السلطة".

وأجلت المحكمة العليا في أوكرانيا المخصصة للنظر في القضايا المدنية والجنائية يوم أمس الثلاثاء النظر في استئناف الحكم الصادر على تيموشينكو ، الى يوم 26 يونيو/حزيران، بسبب غياب تيموشينكوعن جلسة المحكمة ، وكذلك بسبب الحاجة الى اجراء دراسة اضافية لملفات القضية.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء