جيش جنوب السودان يزود بمنظومات دفاع جوي

أخبار العالم العربي

جيش جنوب السودان يزود بمنظومات دفاع جوي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585384/

أعلن الجنرال جيمس حوث ماي رئيس هيئة الأركان العامة في جنوب السودان يوم 16 مايو/أيار أن جيش جنوب السودان سيتسلم على مدى أشهر صواريخ مضادة للجو بوسعها صد الضربات  الجوية التي توجهها إليه طائرات سلاح الجو السوداني.

أعلن الجنرال جيمس حوث ماي رئيس هيئة الأركان العامة في جنوب السودان يوم 16 مايو/أيار أن جيش جنوب السودان سيتسلم على مدى أشهر صواريخ مضادة للجو بوسعها صد الضربات  الجوية التي توجهها إليه طائرات سلاح الجو السوداني. وقال:" سنحل مشكلة الدفاع الجوي بسرعة". ولم يوضح ماي أنواع الصواريخ والجانب الذي يقوم بتوريدها.

يذكر أن دولة جنوب السودان التي ظهرت على خارطة العالم السياسية  في يوليو /تموز الماضي لا تمتلك منظومات دفاع جوي أو مقاتلات لتواجه سلاح الجو في السودان المجاور الذي تتهمه جوبا  دوما  بقصف أراضيها. وأثناء المعارك التي دارت مؤخرا في منطقة هيجلج الحدودية التي دخل فيها جيش السودان الجنوبي في ابريل/نيسان الماضي كان سلاح الجو السوداني يقوم بإنزال ضربات جوية منتظمة إلى  مواقع جيش جنوب السودان في المناطق الحدودية وفي داخل البلاد أيضا.

وبالإضافة إلى ذلك أفاد الجنرال ماي بأن جيش جنوب السودان  تسلم مؤخرا دفعة جديدة من الشاحنات المدرعة وناقلات الأفراد المدرعة. ويتوقع أن يزود أيضا بدبابات جديدة.

وترد كل يوم من جنوب السودان أنباء تفيد بقصف الخرطوم  للأقاليم والمناطق الحدودية حيث يقوم فيها جنوب السودان باستخراج النفط. لكن السودان  ينفي تلك الأنباء معلنا  أن الضربات الجوية توجه إلى مناطق يعمل فيها ثوار تدعمهمم جوبا.

وقد تبنى مجلس الأمن الدولي في 2 مايو/أيار الجاري قرارا يقضي بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على السودان وجنوب السودان في حال عدم تنفيذهما لبعض مطالبه، بما فيها وقف المواجهة المسلحة وسحب القوات من الحدود واستئناف المفاوضات خلال اسبوعين بهدف حل كل المشاكل المتنازع عليها. وقد منحت الأسرة الدولية  كلتا الدولتين  مهلة 3 أشهر للوصول إلى  حل وسط لكل المشاكل غير المحلولة.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء