توقيع اتفاقية ألمانية- أفغانية لدعم القوات الأفغانية بعد انسحاب قوات التحالف في عام 2014

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585382/

وقع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اتفاقية بشأن المساعدة العسكرية السنوية التي ستقدمها ألمانيا إلى كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية منها العام 2014. وأكدت ميركل بعد اللقاء يوم الأربعاء 16 مايو/أيار أن ألمانيا مهتمة جدا بمصير أفغانستان، واصفة الاتفاقية الموقعة بأنها خطوة مهمة في العلاقات الثنائية.

 

وقع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين اتفاقية بشأن المساعدة العسكرية السنوية التي ستقدمها ألمانيا إلى كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية منها العام 2014.

وأكدت ميركل بعد اللقاء يوم الأربعاء 16 مايو/أيار أن ألمانيا مهتمة جدا بمصير أفغانستان، واصفة الاتفاقية الموقعة بأنها خطوة مهمة في العلاقات الثنائية.

وقالت مصادر حكومية في وقت سابق إن برلين ستتعهد بمساعدات قيمتها 190 مليون دولار سنويا لقوات الأمن الأفغانية بعد الانسحاب.

ومن المقرر أن تكون هذه المساعدات على جدول أعمال قمة دول حلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في مطلع الأسبوع في مدينة شيكاغو الأمريكية.

ويهدف الاتفاق إلى مساعدة كابول في تدعيم قواتها العسكرية والأمنية لسد الفجوة التي ستنتج عن رحيل القوات الغربية.

وتجدر الإشارة إلى وجود رفض شعبي داخل ألمانيا لمشاركتها بقوات في أفغانستان. ويبلغ عدد افراد القوات الألمانية هناك أكثر من خمسة آلاف رجل.

المزيد في إفادة موفد "روسيا اليوم"

محلل سياسي: واشنطن وبرلين ستلعبان دورا مهما في أفغانستان بعد انسحاب قوات التحالف منها

وقال بريان بيكر المنسق العام والمتحدث باسم تحالف "آنسر" المناهض للحروب من واشنطن إن الاتفاقية الأفغانية الألمانية تأتي بعد عقد اتفاقية مماثلة بين أفغانستان والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن ذلك سيسمح إلى برلين وواشنطن أن تلعبا دورا مهما في أفغانستان بعد انسحاب قوات التحالف منها في عام 2014.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"