حكومة فياض تؤدي اليمين الدستورية.. وحماس تستنكر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585378/

أكدت مصادر فلسطينية أن الوزراء الجدد في حكومة تصريف الأعمال برئاسة سلام فياض أدوا اليمين الدستورية اليوم الأربعاء 16 مايو/ايار، أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد إتمام  التعديل الوزاري عليها. من جانبها اعتبرت حركة حماس هذه الخطوة ترسيخا للاشرعية وتعزيزا للانقسام.

أكدت مصادر فلسطينية أن الوزراء الجدد في حكومة تصريف الأعمال برئاسة سلام فياض، أدوا اليمين الدستورية اليوم الأربعاء 16 مايو/ايار، أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد إتمام إدخال التعديل الوزاري عليها. من جانبها اعتبرت حركة حماس هذه الخطوة ترسيخا للاشرعية وتعزيزا للانقسام.

وأكدت المصادر أن التغييرات التي شملت سحب وزارة المالية من فياض وإسنادها إلى الأكاديمي المعروف نبيل قسيس، قد تمت في تشكيلة الحكومة بهدف ملء الشواغر في عدد من الوزارات التي كان وزراؤها قد قدموا استقالاتهم منها منذ فترات متفرقة لأسباب خاصة وأخرى تتعلق بتهم الفساد.

وأوضحت المصادر أن التعيينات الجديدة تشمل وزارات الزراعة والعدل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة إلى جانب الاقتصاد والصحة، فيما يحتفظ وزراء الداخلية والخارجية والعمل والشئون الاجتماعية والثقافة بمناصبهم مع فصل وزارة التربية والتعليم وتحويلها إلى وزارتين.

وأعلنت حركة حماس رفضها للتعديلات الجديدة على حكومة رام الله ووصفتها بانها ضربة لجهود المصالحة، ودعت رئيس السلطة محمود عباس للشروع في تشكيل حكومة الوفاق الوطني بدلا من هذه التعديلات.

وأدى تعثر تطبيق المصالحة الفلسطينية الى عدم تنفيذ بنود اتفاق القاهرة واعلان الدوحة والذى يقضي بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة برئاسة الرئيس محمود عباس، فيما تتبادل فتح وحماس الاتهامات بالمسئولية عن ذلك.

الناطق باسم حركة "حماس": تشكيل الحكومة يحول دون تحقيق المصالحة

قال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن الحكومة التي وقع تشكيلها في الضفة الغربية هي حكومة تكرس الإنقسام وتحول دون تحقيق المصالحة، وأوضح ان تشكيلها يتعارض مع إعلان الدوحة ويتجاوز إتفاقيات المصالحة مؤكدا أن حماس لم تتنصل من مسؤولياتها تجاه الوحدة والمصالحة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية