تصفية قيادي إرهابي في داغستان

أخبار روسيا

تصفية قيادي إرهابي في داغستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585366/

قامت اجهزة الأمن في داغستان يوم 16 مايو/أيار بتصفية حسين مامايف الذي دبر العمليات الإرهابية التي وقعت في 3 مايو/أيار الجاري وأسفرت عن مقتل 13 شخصا وإصابة نحو 100 شخص بجروح. كما تم تأكيد ضلوعه في غيرها من العمليات الإرهابية والجرائم الخطيرة التي شهدتها جمهورية داغستان على مدى سنتين.

قامت اجهزة الأمن في داغستان يوم 16 مايو/أيار بتصفية حسين مامايف دبر العمليات الإرهابية التي وقعت في 3 مايو/أيار الجاري وأسفرت عن مقتل 13 شخصا وإصابة نحو 100 شخص بجروح. كما تم تأكيد ضلوعه في غيرها من العمليات الإرهابية والجرائم الخطيرة التي شهدتها جمهورية داغستان على مدى سنتين. صرح بذلك ناطق في لجنة مكافحة الإرهاب الروسية . وقال الناطق إن  مامايف متورط أيضا  باغتيال محمد مرتاز علييف نائب رئيس إدارة السجون في داغستان وأقربائه والرياضي المعروف يونس حسينوف  الضابط في أجهزة الأمن وبطل العالم في مصارعة كونغ- فو وغيرهم من منتسبي  أجهزة الأمن.

وبعد تصفية ألدوس زولبوغاروف زعيم عصابة محج قلعة الإرهابية حل مامايف محله.وأوضح الناطق أن مامايف  بدأ ممارسة النشاط الإرهابي السري في أكتوبر/تشرين الأول عام 2010 .

هذا  وتفيد إدارة شمال القوقاز في وزارة الداخلية الروسية بأن 7 من أفراد التشكيلات المسلحة غير الشرعية  تم توقيفهم في جمهوريات  الشيشان وداغستان وقرشاي – تشيركسيا في الفترة ما بين 5 و11 مايو/أيار، بالاضافة إلى  تصفية 3 إرهابيين في داغستان، وبينهم شامل بدرالدينوف ومحمد محمودوف  (القاضي الشرعي في الولاية الشمالية لإمارة القوقاز) وإرهابي آخر لم يتم الكشف عن هويته.

وخلال الفترة نفسها تم في جمهوريات دائرة شمال القوقاز الروسية  اكتشاف 9 مخابئ للأسلحة والمتفجرات والمواد الغذائية، وبينها قاذفات لهب ورشاشات و8 بنادق آلية وبندقية نصف آلية و6 مسدسات و6 بنادق صيد وقذيفتان و19 لغما و59 قنبلة يدوية و5 ذخائر للقواذف الصاروخية و12.4 كيلوغرام من المتفجرات و0.3 كيلوغرام من مكونات المتفجرات وما يزيد عن 4 آلاف طلقة.

وتشير وزارة الداخلية الى أن جمهوريات شمال القوقاز شهدت وقوع 7  جرائم إرهابية ( 3 تفجيرات و4 أعمال قصف) واشتباكا مسلحا واحدا في  منطقة قزلار بداغستان. وتفيد وزارة الداخلية بأن عصابات إرهابية لا تزال تتحرك في منطقة الجبال والغابات في داغستان حيث جرت في الأونة الاخيرة اشتباكات بين أبناء الطوائف القومية مما يثير توترا إضافيا في العلاقات الإجتماعية.

المصدر: وكالات