بيريز: لا يوجد نزاع بين بلادي ولبنان، وهناك نزاع يوجد داخل لبنان، اذ ان هناك حزب الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58536/

اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي يقوم بزيارة رسمية الى اوكرانيا انه لا يوجد نزاع بين بلاده ولبنان، مؤكدا ان هناك "نزاعا يوجد داخل لبنان، اذ ان هناك حزب الله". من جهة أخرى اشار بيريز الى ان اسرائيل تأمل في استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة وفلسطين على اساس ثلاثي من اجل التغلب على النزاع في الشرق الاوسط.

اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي يقوم بزيارة رسمية الى اوكرانيا  خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظريه الاوكراني فكتور يانوكوفيتش يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني، اعلن انه لا يوجد نزاع بين بلاده ولبنان. وقال ان الجانب الاسرائيلي اوفى بكل بنود القرار الاممي ،كما اقدمت الحكومة الاسرائيلة على خطوة حسن نية اذ رجعت للبنان الشطر الشمالي من قرية الغجر.

واكد بيريز في الوقت نفسه ان هناك "نزاعا يوجد داخل لبنان، اذ ان هناك حزب الله". وقال" كان بامكان لبنان ان يكون بلدا سلميا الا ان حزب الله يخضع لتأثير ايران. ومن المعروف ان والد رئيس الوزراء اللبناني الحالي كان قد اغتيل. فالعالم المتحضر كله يطالب بالكشف عن القتلة. الا ان حزب الله يعلن ان ذلك سيشكل كارثة بالنسبة للبلد. ونتابع بأسف شديد ما يحدث هناك ونأمل في ان يتمكن لبنان من التغلب على ازمته".
واشار  بيريز الى ان اسرائيل تأمل في استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة وفلسطين على اساس ثلاثي من اجل التغلب على النزاع في الشرق الاوسط.
وقال: تجري حاليا مفاوضات بين اسرائيل والولايات المتحدة حول شروط تجميد النشاط الاستيطاني الذي لا بد منه من اجل الانتقال الى مفاوضات مباشرة  بين فلسطين واسرائيل.
واكد على اهتمام الطرفين باستئناف المفاوضات باسرع ما يمكن. ويرى بيريز انه بامكان اوكرانيا ان تسهم بقسطها الملموس في قضية الشرق الاوسط واحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين. فبامكانها اقامة حوار مع جانبي النزاع. ونوه  بيريز ايضا الى ان علاقات جيدة تربط كييف مع عدد من البلدان العربية.  

كان الرئيس الاوكراني قد اكد خلال لقائهما مع بيريز  ان زيارة الأخير لاوكرانيا ستعطي زخما كبيرا لتطوير العلاقات الاوكرانية ـ الاسرائيلية.

وقد بدأ بيريز زيارة رسمية الى اوكرانيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني.
ومن المنتظر ان يناقش بيريز مع القيادة الاوكرانية في كييف المسائل المتعلقة باقامة منطقة للتجارة الحرة.
وقال يانوكوفيش ان الزيارة الحالية ستتيح تحديد اولويات التعاون بين البلدين في المستقبل. واضاف ان اسرائيل تعتبر شريكا سياسيا واقتصاديا وتجاريا هاما لاوكرانيا في الشرق الاوسط. واشار الرئيس الاوكراني الى تنشيط العلاقات الاوكرانية ـ الاسرائيلية خلال السنوات الاخيرة.
بدوره اشاد بيريز بالتنامي المستمر للعلاقات بين البلدين. وقال :"تاريخ علاقاتنا حافل بلحظات جيدة واخرى عصيبة".   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية