الولايات المتحدة تعتزم استبعاد حركة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة المنظمات الارهابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585312/

أفادت قناة "برس تي في" الايرانية يوم الثلاثاء 15 مايو/ايار بأن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية ستتخذ قريبا قرارا حول استبعاد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من قائمة المنظمات الارهابية.

أفادت قناة "برس تي في" الايرانية يوم الثلاثاء 15 مايو/ايار بأن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية ستتخذ قريبا قرارا حول استبعاد منظمة مجاهدي  خلق الإيرانية المعارضة من قائمة المنظمات الارهابية.

وكما ذُكر فان مجموعة كبيرة من افراد حركة مجاهدي خلق الإيرانية تم تهجيرهم من معسكر أشرف في العراق الى أجزاء اخرى من البلاد. وأشارت القناة الايرانية الى ان عددا كبيرا من افراد الحركة أعربوا عن رغبتهم بالعودة الى ايران.

وسبق ان رفعت السلطات الأوروبية في العام 2009 اسم المنظمة من قائمة المنظمات الارهابية. وأثار قرار الاتحاد الأوروبي هذا حيرة السلطات الإيرانية.

وتأسست منظمة مجاهدي الشعب الإيراني التي تتمسك بالمواقف الراديكالية وتلجأ غالبا الى اعمال العنف في العام 1965.وناضل انصار هذه المنظمة بشدة ضد شاه إيران محمد رضا بهلوي وشاركوا بنشاط في الاطاحة به في العام 1979.وعلى الرغم من ذلك تعتبر القيادة الايرانية الحالية هذه المنظمة إرهابية.

وكان افراد منظمة مجاهدي الشعب(خلق) الإيرانية يتمتعون بتأييد  الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي خصص لهم معسكرا في محافظة ديالي الواقعة بالقرب من الحدود العراقية-الايرانية.

وحارب المعارضون الايرانيون الى جانب بغداد ابان الحرب العراقية-الإيرانية (1980-1988).

الأزمة اليمنية