إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستجريان لقاء آخر في فيينا تمهيدا لمفاوضات بغداد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585307/

أعلن هيرمان ناكيرتس نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد اختتام محادثات بين مسؤولي الوكالة والدبلوماسيين الإيرانيين في فيينا استمرت يومي 14 و15 مايو/أيار أن الطرفين سيجريان لقاء جديدا في العاصمة النمساوية يوم 21 مايو/أيار.

أعلن نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هيرمان ناكيرتس بعد اختتام محادثات بين مسؤولي الوكالة والدبلوماسيين الإيرانيين في فيينا استمرت يومي 14 و15 مايو/أيار أن الطرفين سيجريان لقاء جديدا في العاصمة النمساوية يوم 21 مايو/أيار.

وأفاد ناكرتس أن هذه المحادثات شهدت "تبادلا جيدا للآراء" حول برنامج طهران النووي وقال: "تركزت نقاشاتنا على كيفية توضيح المسائل المتعلقة بالأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني".

من جانبه أعرب مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية عن ارتياحه لسير المحادثات، مشيرا إلى إحراز "بعض التقدم" فيها.

وتعد المحادثات في فيينا تمهيدا للجولة الجديدة للمفاوضات بين طهران واللجنة السداسية المقررة في بغداد يوم 23 مايو/أيار.

خبير روسي: إيران ليست مستعدة لقبول جميع مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال فلاديمير ساجين الخبير في الشؤون الإيرانية في معهد دراسات الشرق الأوسط الروسي أن تفاؤل إيران يعود إلى سعيها لإحراز اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون تنفيذ أي من مطالبها. ورأى الخبير الروسي أن طهران ليست مستعدة لقبول جميع الشروط التي قدمت لها الوكالة.

وأشار إلى أن فشل مفاوضات بغداد قد يؤدي إلى فرض حظر نفطي دولي على إيران وحتى إلى تدخل عسكري.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم".