بوتين: دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدت وحدة مواقفها بشأن قضايا الأمن

أخبار العالم

بوتين: دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدت وحدة مواقفها بشأن قضايا الأمنبوتين: دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدت وحدة مواقفها بشأن قضايا الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585289/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زعماء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدوا وحدة مواقفهم بشأن قضايا الأمن الإقليمي والدولي. وأشار البيان الصادر عن القمة إلى استعداد منظمة معاهدة الأمن الجماعي للتعاون مع حلف الناتو في منع انتشار الصواريخ البالستية، وحذر من نشر منظومات الدفاع المضاد للصواريخ من جانب واحد.

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زعماء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدوا وحدة مواقفهم بشأن قضايا الأمن الإقليمي والدولي.

وقال بوتين في ختام اجتماع رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة يوم الثلاثاء 15 مايو/أيار "لقد أجرينا محادثات صريحة جدا وتبادلنا الآراء حول أهم القضايا الدولية وحددنا الخطوات المشتركة المقبلة لمواجهة الأخطار والتحديات الإقليمية والعالمية".كما أعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن دور منظمة معاهدة الأمن الجماعي في العالم سيزداد.

وقال نور سلطان نزاربايف رئيس كازاخستان بدوره إن البيان الختامي للقمة تناول كافة أبعاد الأمن العالمي المتعلقة بشكل أو بآخر بأمن الدول الأعضاء في معاهدة الأمن الجماعي، مشيرا إلى أن البيان تضمن تقييم عمل المنظمة في الفترة الماضية.

وأكد نزاربايف أن القمة بحثت الإجراءات المشتركة لمواجهة الأخطار المعاصرة خاصة تلك الصادرة عن أفغانستان، بالإضافة إلى الأوضاع في الشرق الأوسط والأزمة السورية والملف الايراني.

وأشار بيان القمة إلى استعداد منظمة معاهدة الأمن الجماعي للتعاون مع حلف شمال الأطلسي في منع انتشار الصواريخ البالستية، خاصة في المجال السياسي الدبلوماسي، بشرط تخلي الجانبين عن المحاولات الرامية إلى ضمان أمن بلد ما على حساب أمن الآخرين.

وجاء في البيان "نحن نعتبر تطوير علاقات الشراكة مع الناتو عنصرا مهما لتعزيز الأمن الإقليمي والدولي وتعزيز الثقة المتبادلة والشفافية والصراحة".

وأكد البيان من جديد أن نشر منظومات استراتيجية للدفاع المضاد للصواريخ من جانب واحد دون مراعاة مصالح دول أخرى ودون تقديم ضمانات قانونية ملزمة لهذه الدول قد يضر بالأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا والعالم بأكمله.

وأكد البيان دعم منظمة معاهدة الأمن الجماعي للمبادرة الروسية الخاصة بعقد اتفاقية أوروبية شاملة في مجال الأمن.

فيسبوك 12مليون