قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي تدعو لحل الأزمات في العالم العربي دون تدخل خارجي

أخبار العالم العربي

قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي تدعو لحل الأزمات في العالم العربي دون تدخل خارجيقمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي تدعو لحل الأزمات في العالم العربي دون تدخل خارجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585283/

أعلنت قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي أن الخلافات السياسية الداخلية في الدول العربية يجب حلها بالطرق السلمية في إطار الدستور من خلال حوار وطني شامل ودون تدخل خارجي. وجاء في البيان الختامي للقمة التي عقدت في موسكو أن "تطور الوضع في سورية وحولها يثير قلقا جديا.ونحن ندعو إلى تسوية الأزمة بأسرع ما يمكن من قبل السوريين أنفسهم مع احترام سيادة البلاد".

 

أعلنت قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي أن الخلافات السياسية الداخلية في الدول العربية يجب حلها بالطرق السلمية في إطار الدستور من خلال حوار وطني شامل ودون تدخل خارجي.

وجاء في البيان الختامي للقمة التي عقدت في موسكو يوم الثلاثاء 15 مايو/أيار أن "تطور الوضع في سورية وحولها يثير قلقا جديا.نحن ندعو إلى تسوية الأزمة بأسرع ما يمكن من قبل السوريين أنفسهم مع احترام سيادة البلاد".

وأكد البيان على ضرورة وقف العنف بأسرع وقت وإطلاق حوار سياسي واسع بين السلطات والمعارضة "دون شروط مسبقة" وكذلك ضرورة إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في مصلحة جميع المواطنين السوريين.

كما أكد البيان دعم المنظمة لبعثة كوفي عنان المبعوث الخاص الأممي والعربي إلى سورية.

منظمة معاهدة الأمن الجماعي تحذر من التصعيد في الأزمة الايرانية

وفي موضوع ايران دعت منظمة معاهدة الأمن الجماعي المجتمع الدولي للتعامل مع القضية بمسؤولية وضبط النفس والامتناع عن تصريحات وتصرفات قادرة على تصعيد الأزمة.

وأعرب بيان القمة عن قلق الدول الأعضاء في المنظمة بشأن تصاعد التوتر حول ايران. وجاء في البيان أن "استمرار احتدام الوض خاصة على خلفية عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط بالنسبة لدول الجوار المتاخمة لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي وإنما للمجتمع الدولي بأسره".

المصدر: وكالات