مقتل العشرات في هجوم للجيش اليمني على مقاتلي "القاعدة" جنوب اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585254/

لقي عشرات الاشخاص مصرعهم اليوم الثلاثاء 15 مايو/أيار، من بينهم عدة متشددين مرتبطين بتنظيم "القاعدة" في محافظة ابين جنوب اليمن وذلك في حملة يقوم بها الجيش اليمني وتدعمها الولايات المتحدة ضد المتشددين في جنوب البلاد.

لقي عشرات الاشخاص مصرعهم اليوم الثلاثاء 15 مايو/أيار، من بينهم عدة متشددين مرتبطين بنظام القاعدة في محافظة ابين جنوب اليمن وذلك في حملة يقوم بها الجيش اليمني وتدعمها الولايات المتحدة ضد المتشددين في جنوب البلاد.

وتضاربت الانباء حول عدد القتلى، حيث نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين وسكان باليمن مقتل 32 شخصا على الأقل بينهم 23 متشددا وتذكر مصادر أخرى ان عددهم أكبر بكثير.

وصعدت واشنطن هجماتها في اليمن باستخدام طائرات بدون طيار منذ تولى الرئيس عبد ربه منصور هادي السلطة في فبراير/شباط الماضي. وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الماضي إنها استأنفت في الآونة الأخيرة إرسال مدربين عسكريين لليمن.

وذكر السكان والمسؤولون اليمنيون إن قتالا عنيفا اندلع ليلة الثلاثاء بين الجيش اليمني ومتشددين في منطقة الجبلين في جنوب البلاد لدى محاولة الجيش التقدم صوب مدينة جعار التي يسيطر عليها المتشددون.

وأضاف السكان أن الاشتباكات استمرت حتى الساعات الأولى من يوم الثلاثاء وأسفرت عن مقتل 8 أشخاص على الأقل من المتشددين وجندي يمني. واشاروا الى إن الجيش ألقى القبض على مقاتلين صوماليين اثنين.

وفي سياق متصل قال السكان إن طائرات حربية يمنية وجهت ضربة جوية أسفرت عن مقتل 6 مدنيين بطريق الخطأ في مدينة جعار التي تقع بمحافظة أبين وتعد أحد معاقل مقاتلي القاعدة. وذكروا ايضا أن ضربة أخرى أصابت سيارتين يشتبه أنهما لمتشددين وتسببت في مقتل 7 أشخاص كانوا فيهما.

وقال مصدر قبلي إنه قتل 8 متشددين ومقاتلان قبليان مواليان للجيش في اشتباكات بمنطقة يطلق عليها جبل يوسف على بعد 10 كيلومترات من لودر. وأضاف المصدر أن رجال الجيش والقبائل استعادوا السيطرة على جبل يوسف.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن النتائج التي حققها الجيش في محافظة أبين تعد نصرا كبيرا على العناصر المسلحة وتنظيم "القاعدة".

الداخلية اليمنية: أحد عناصر تنظيم القاعدة تمكن من التسلل إلى صنعاء لتنفيذ تفجير انتحاري

وكانت وزارة الداخلية اليمنية قد اعلنت مساء الاثنين  15 مايو/ ايار أن لديها معلومات تفيد بأن أحد عناصر تنظيم القاعدة تمكن من التسلل إلى العاصمة صنعاء مشيرة إلى انه ينوي تنفيذ تفجير انتحاري باستخدام سيارة مفخخة.

المصدر: "أ ف ب" + "رويترز"