هبوط الأسواق العالمية وأسعار النفط على خلفية أزمة اليونان وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585233/

تراجعت المؤشرات الرئيسية للأسواق في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا على خلفية الأزمة السياسية في اليونان وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين. كما هبطت أسعار النفط في الأسواق العالمية.

 

 

اكتست المؤشرات الرئيسة لأسواق الولايات المتحدة باللون الأحمر في تداولات الاثنين 14 مايو/أيار، مع تجدد مخاوف المستثمرين بشأن أزمة الديون السيادية في أوروبا على خلفية الأزمة السياسية في اليونان، وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.

وفي وول ستريت هبط مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 0,8% تبعه مؤشر ناسداك لأسهم شركات التكنولوجيا، منخفضا زهاء 0,9%.

وفي أوروبا سجلت المؤشرات الرئيسة أدنى مستوياتها منذ بدأية العام الجاري في ختام جلسة الاثنين، حيث هبط مؤشر فاينانشيال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى زهاء 2%، كما تراجع مؤشر داكس الألماني في فرنكفورت بأكثر من 1,9% عند الإغلاق.

وقال ثيودور كرينتاس المحلل الاقتصادي إن "أداء الأسواق يثير المزيد من المخاوف إزاء حالة الغموض، التي واجهناها في الأيام القليلة الماضية. ونعتقد أن الأسواق الأوروبية، ومن بينها اليونانية، تخشى حالة الاضطراب السياسي في اليونان، والتي بدأت الاسبوع الماضي، ومن المرجح أن تستمر على الأقل  لمدى شهر كامل".

وفي موسكو تراجعت المؤشرات الروسية بشكل حاد في نهاية جلسة الاثنين، مع هبوط أسهم شركات النفط والتعدين والقطاع الصناعي الأكثر خسارة، إذ انخفض مؤشر إر تي إس  زهاء 3,6%. كما تراجع مؤشر ماي سيكس للتعاملات المصرفية بنحو 3,5%.

وفي أسواق الذهب الأسود العالمية هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بمقدار 1,65 دولار لتصل إلى 94,48 دولار للبرميل، كما تراجع  سعر مزيج برنت الأوروبي بمقدار 0,99 دولار الى 111,27 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات