العراق: مشهد سياسي معقد تغيب عنه التفاهمات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585223/

على الرغم من دعوات جميع الأطراف السياسية في العراق إلى الاحتكام إلى الدستور والاتفاقيات الموقعة فضلا عن اقتراب انتهاء المهلة التي حددها التيار الصدري لإنهاء الأزمة، إلا أن الخلافات السياسية بين ائتلاف دولة القانون من جهة والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني من جهة أخرى لا تزال بلا حلول.

بينما تتجه الأزمة السياسية في العراق بوتيرة متسارعة إلى تخوم الهاوية الخطيرة لا تزال المباحثات بين الحلفاء من جهة والخصوم من جهة أخرى من دون ثمار  وسط توقعات بأن تكون مبادرة زعيم التيار الصدري خارطة الطريق الجديدة لحل الأزمة، مبادرة محددة بمدة شارفت على الانتهاء ولا تزال بنودها لا تحظى بقبول ائتلاف دولة القانون.

ان اتفاق التحالف الكردستاني مع القائمة العراقية والتيار الصدري على عدة شروط لحل الأزمة نقل الكرة الى ملعب ائتلاف دولة القانون، وهي مناورة سياسية حملت تهديدات صريحة بسحب الثقة عن رئيس الوزراء.

لكن ائتلاف دولة القانون نفى احتمال سحب الثقة عن المالكي ولم يطرح ما يقنع خصومه بإنهاء الأزمة السياسية رغم دعواته المستمرة لعقد المؤتمر الوطني. مناورات ومشاورات تجري هنا وهناك والخيارات لحل الأزمة هي سحب الثقة عن الحكومة أو تطبيق الاتفاقيات أو إجراء انتخابات مبكرة.

إنها خيارات صعبة للغاية وكل منها يصطدم بجملة معوقات سياسية وفنية، معطيات وضعت ائتلاف المالكي في موقف لا يحسد عليه ، لاسيما وأنه يقف أمام توجه تمثله عدة عناوين سياسية، لكنه يراهن لكسب المعركة بحسب المراقبين على عدم اتفاق الخصوم حول قضايا أخرى كقضية المناطق المتنازع عليها التي طفت على سطح الأحداث من جديد.

المزيد في التقرير المصور.

الأزمة اليمنية