الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعو طهران إلى التعاون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585195/

كرر هرمان ناكيرتس المدير العام المساعد للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه يتعين على طهران تقديم إجابات جوهرية عن الأسئلة التي طرحتها الوكالة.

كرر هرمان ناكيرتس المدير العام المساعد للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه يتعين على طهران تقديم إجابات جوهرية عن الأسئلة التي طرحتها الوكالة.

وجاءت تصريحات ناكيرتس في افتتاح جولة جديدة من المحادثات بين الوكالة وطهران في فيينا يوم الاثنين 14 مايو/أيار، وذلك على أمل تحقيق تقدم قبل مباحثات بغداد بين السداسية وإيران في بغداد في 23 مايو/ ايار.

وقال ناكيرتس الذي يترأس وفد الوكالة في المحادثات، إن الوكالة تسعى لمواصلة الحوار الإيجابي مع إيران، مشددا على أهمية العمل على حل المسائل العالقة حول البرنامج النووي الإيراني، من أجل إقناع طهران بالسماح للمفتشين بزيارة المواقع التي كانت محظورة بالنسبة لهم سابقا بالإضافة الى لقاء أشخاص والإطلاع على وثائق جديدة.

وكان ناكيرتس قد ترأس وفد المفتشين الذي زار إيران في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

من جانبه قال علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الذي يمثل بلاده في المحادثات، إن طهران تعتزم التعاون مع المفتشين كي تثبت ان الاتهامات الموجهة اليها لا تعتمد الى أي أساس.

كاتب ومحلل سياسي: الموساد يقف وراء اشاعة معلومات مغلوطة لافشال المفاوضات

نفى الكاتب والمحلل السياسي الايراني محمد شمص في حديث مع قناة "روسيا اليوم"،  الاخبار التي نقلها بعض وسائل الاعلام والتي تفيد بأنه تم الحصول على رسومات لبرج متفجرات من النوع الذي يستخدم لاختبارات الأسلحة النووية. وقال إن إشاعة مثل هذه المعلومات هدفها التأثير على محادثات فيينا ومحادثات بغداد المقبلة. واوضح شمص أن الايرانيين يعتقدون أن أجهزة مخابراتية تقف وراء إشاعة هذه المعلومات مشيرا إلى الموساد لأن نجاح المفاوضات لا يخدم المصالح الاسرائيلية.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"