قمة خليجية في الرياض تبحث "الاتحاد" بين السعودية والبحرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585178/

تنطلق في الرياض، الاثنين 14 مايو/أيار، القمة التشاورية الخليجية الـ14 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والتي ستطلع على تقرير حول انتقال هذا المجلس من مرحلة التعاون الى الاتحاد. وستبحث القمة العديد من الملفات الصعبة واحتمال اقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين.

تنطلق في الرياض، الاثنين 14 مايو/أيار، القمة التشاورية الخليجية الـ14 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والتي ستطلع على تقرير حول انتقال هذا المجلس من مرحلة التعاون الى الاتحاد. وستبحث القمة العديد من الملفات الصعبة واحتمال اقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين. وكان وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون اختتموا اجتماعا عقدوه الأحد في مقر الأمانة العامة في الرياض للتحضير للقاء التشاوري.

وأعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الأحد، أن القادة سيطلعون على "تقرير موجز حول مسيرة التعاون المشترك بشأن الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد، وتوصيات المجلس الوزاري بشأن المرئيات النهائية للهيئة المتخصصة التي سبق تشكيلها من الدول الاعضاء لهذا الغرض".

وقالت مصادر إن صيغة الاتحاد التي ستعلن في القمة ستعمل على إنشاء هيئات سياسية وأخرى أمنية واقتصادية وعسكرية، وذلك لتشكيل نواة للاتحاد، مؤكدة أن الاتحاد لن ينال من سيادة الدول وأنظمتها السياسية القائمة حاليا.

ومن جهته، قال رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة إن التحديات الناجمة عن الظروف الاستثنائية تجعل الاتحاد الخليجي امرا ملحا داعيا الى اقامة منظومة أمنية موحدة لحماية دول الخليج. وأكد أن أولوية العمل الخليجي ينبغي ان "تتركز في هذه المرحلة على تحقيق وضمان الأمن بمفهومه الواسع، وزيادة التنسيق المشترك في المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية عن طريق تبني منظومة أمنية خليجية موحدة تشكل عنصر حماية لدول المجلس".

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في البحرين سميرة رجب أن مشروع إقامة الاتحاد الخليجي الذي تريده السعودية وتدعمه البحرين، مطروح على جدول اعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الاثنين في الرياض. مشيرة الى أن الاتحاد "يمكن أن يبدأ بعضوين أو ثلاثة" من اصل الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اطلق مبادرة الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد خلال القمة الخليجية التي عقدت في الرياض في 19 ديسمبر/كانون الاول الماضي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية