"هيومان رايتس ووتش" تحمل الناتو مسؤولية مقتل عشرات المدنيين خلال عمليته في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585171/

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" حلف شمال الأطلسي الى التحقيق في ملابسات مقتل المدنيين الذين سقطوا نتيجة الغارات التي شنها الحلف على ليبيا منذ عام.

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومقرها في الولايات المتحدة، حلف شمال الأطلسي الى التحقيق في ملابسات مقتل المدنيين الذين سقطوا نتيجة الغارات التي شنها الحلف على ليبيا منذ عام.

وذكرت المنظمة في تقرير صدر يوم الاثنين 14 مايو/أيار، أن الغارات الأطلسية قتلت، حسب المعلومات المتوفرة لديها، 72 مدنيا على الأقل.

وشددت المنظمة في تقريرها على ضرورة إجراء تحقيق سريع وشفاف في ملابسات مقتل هؤلاء، داعية حلف الناتو الى تحمل مسؤولية سقوط الضحايا بين المدنيين.

ويصر حلف الناتو على انه بذل أقصى الجهود لتجنب سقوط ضحايا في صفوف المدنيين خلال غاراته التي  أدت الى تدمير العديد من المنشآت العسكرية التابعة لنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ويصر الحلف على انه لا يمكن أن يتحمل مسؤولية مقتل المدنيين، لانه لم يكن له وجود في ليبيا آنذاك للتأكد من هوية هؤلاء الضحايا.

وأوضحت "هيومن رايتس ووتش" في التقرير أنها درست بالتفاصيل الشهادات والأدلة المتعلقة  بـ8 غارات جوية شنها حلف الناتو. وذكرت أن إحدى الغارات قتلت 14 شخصا، مشيرة إلى أنه بعد دقائق من تلك الغارة ألقت طائرة تابعة للحلف قنبلة أخرى على الناس الذين تجمعوا في مكان الغارة الأولى لإسعاف المصابين، وقتلت 18 آخرين.

يذكر أن منظمة العفو الدولية اتهمت في مارس/آذار الماضي، حلف الناتو بقتل 55 مدنيا بينهم 16 طفلا و14 امرأة، ونشرت أسماء الضحايا وملابسات مقتلهم.

المصدر: وكالات