قائد "الجيش الحر" في سورية يتهم دمشق بتدبير التفجيرين والارتباط بـ"القاعدة"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585162/

اتهم قائد ما يسمى بـ"الجيش الحر" في سورية، العقيد المنشق رياض الأسعد النظام السوري بالوقوف وراء التفجير المزدوج في دمشق، وارتباط الاستخبارات السورية بتنظيم القاعدة.

اتهم قائد ما يسمى بـ"الجيش الحر" في سورية، العقيد المنشق رياض الأسعد النظام السوري بالوقوف وراء التفجير المزدوج في دمشق، وارتباط الاستخبارات السورية بتنظيم القاعدة.

وقال الأسعد في حديث لصحيفة "الرأي" الكويتية إن "القاعدة ترتبط بجهاز المخابرات الجوية السورية، واذا كانت قد دخلت فعلا الى البلاد فيكون ذلك قد حصل بالتعاون مع هذا الجهاز".

وفيما يخص التقارير الاميركية حول تسلل تنظيم القاعدة الى سورية، قال الأسعد: "اذا كانت هذه المعلومات دقيقة، فالنظام وحده يتحمل مسؤوليتها.. نعرف انه لعب دور ضابط الارتباط في العراق بين القاعدة وتنظيمات أخرى".

 واتهم الاسعد النظام السوري بتدبير الاعتداء المزدوج الذي أسفر عن مقتل 55 شخصا وإصابة المئات، معتبرا أن "النهج المتبع في تفجيري دمشق يثير الشكوك حول تورط النظام السوري من اجل القول للمجتمع الدولي ان الوضع غير مستقر ويتجه نحو الحرب الاهلية والفوضى".

وأشار إلى وجود تشابه كبير بين التفجيرين والتفجير الذي اودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري. وقال إن "التفجير الذي وقع في دمشق يحتاج الى تجهيزات على مستوى دولة أو جماعات لديها خبرة واسعة في هكذا أنواع من التفجيرات"، داعيا الى "الكشف السريع عن ملابسات الحادث".

وأضاف الأسعد أن الإعلان عن إحباط عملية انتحارية في حلب هو "فبركة من النظام". وتابع قائلا: "الرجل الذي شاهدناه مقتولا والذي قيل انه الانتحاري لا يمكن ان يكون قد قتل بهذه الطريقة التي أشاعها النظام".

هذا ونفى العقيد المنشق ما يشاع عن "انتشار الجماعات السلفية الجهادية في سورية"، مبررا ذلك بأن "البيئة الاجتماعية غير قابلة لاحتضان السلفيين الجهاديين"، حسب رأيه.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية