رئيس الوزراء البحريني يدعو الى اقامة منظومة امنية خليجية مشتركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585127/

دعا رئيس الوزراء البحريني الامير خليفة بن سلمان آل خليفة قبيل انعقاد القمة الخليجية بالعاصمة السعودية الرياض الى اقامة منظومة امنية خليجية مشتركة. من جانبها أعلنت سميرة رجب وزيرة الدولة لشؤون الاعلام في البحرين ان من المتوقع أن يناقش زعماء دول مجلس التعاون الخليجي تأسيس اتحاد سياسي أوثق يبدأ بدولتين أو ثلاث دول، بينها السعودية والبحرين.

دعا رئيس الوزراء البحريني الامير خليفة بن سلمان آل خليفة يوم الاحد 13 مايو/ايار قبيل انعقاد القمة الخليجية بالعاصمة السعودية الرياض، دعا الى اقامة منظومة امنية خليجية مشتركة، مشيرا الى ان خيار الاتحاد يعد ملحا بالنسبة الى دول الخليج.

وشدد رئيس الوزراء البحريني في تصريح لصحيفة "الرياض" السعودية على ضرورة وضع استراتيجية خليجية واضحة تستطيع التعامل مع التحديات الراهنة وتجعل خيار "الاتحاد" أمرا ملحا يلبي تطلعات دول وشعوب المجلس لمزيد من الرفاهية والأمن والاستقرار.

وقال الامير ان الحلم الأكبر لشعوب المنطقة هو رؤية اليوم الذي تذوب فيه كل الحدود من أجل وحدة منتظرة تحقق خليجا واحدا ينعم فيه الجميع بما يوفره من مظلة قوية للأمن والأمان والرخاء والاستقرار، حسبما نقلت عنه الصحيفة.

وزيرة بحرينية: مجلس التعاون بصدد تشكيل اتحاد شبيه بالاوروبي

من جانبها أعلنت سميرة رجب وزيرة الدولة لشؤون الاعلام في البحرين ان من المتوقع أن يناقش زعماء دول مجلس التعاون الخليجي يوم الإثنين تأسيس اتحاد سياسي أوثق يبدأ بدولتين أو ثلاث دول، بينها السعودية والبحرين.

وقالت رجب يوم 13 مايو/آيار إنه "ليس هناك شيئ  متوقع،  لكني ارجح ذلك.. وأتوقع أن يكون هناك إعلان بين اثنين أو ثلاث دول حول مسائل العلاقات الخارجية والأمن والاقتصادية".

وأوضحت الوزيرة ان البحرين توافق على "الاتحاد"، ملمحة الى ان المشروع قد ينطلق مع المملكة العربية السعودية والبحرين مبدئياً.

واضافت ان المشروع سيكون "شبيها بالاتحاد الاوروبي، مع الاخذ في الاعتبار الصعوبات التي اعترضت هذا الاتحاد". وأكدت "نحن في البحرين حكومة وشعبا نطلب هذا الاتحاد الخليجي حتى نحمي المنطقة من التهديدات السياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية التي تواجهها".

المصدر: صحيفة "الرياض" + وكالات