مراسل "روسيا اليوم" في لبنان: سقوط 3 قتلى وجريحين في اشتباكات بطرابلس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585123/

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في لبنان بأن الاشتباكات عنيفة اندلعت في مدينة طرابلس في شمال لبنان بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة استمرت منذ منتصف ليلة 13 مايو/آيار حتى الصباح. واشار الى انها تسببت بمقتل 3 اشخاص، بينهم جندي لبناني قضى برصاص قناص، واصابة شخصين.

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في لبنان بأن الاشتباكات عنيفة اندلعت في مدينة طرابلس في شمال لبنان بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة استمرت منذ منتصف ليلة 13 مايو/آيار حتى الصباح. واشار الى انها تسببت بمقتل 3 اشخاص، بينهم جندي لبناني قضى برصاص قناص، واصابة شخصين.

واوضح المراسل ان الوضع في وقت الظهيرة بات اكثر هدوءا، بسبب انتشار الجيش اللبناني في مناطق جبل محسن وباب التبانة، مع حدوث بعض المناوشات. كما اشار مراسلنا الى ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان دعا لاجتماع للمجلس الاعلى للدفاع سيشارك به رئيس الحكومة ورئيس النواب لمحاولة تدارك الوضع.

ويأتي هذا التطور في أعقاب التوتر الامني الذي ساد اجواء مدينة طرابلس منذ مساء السبت جراءَ الاحتجاجات التي رافقتها قطعٌ للطرق الرئيسة في المدينة، اثرَ إلقاء ِجهاز الامن العام اللبناني القبضَ على احد اتباع السلفية يدعى شادي مولوي.

ونقلت قناة "المنار" الاخبارية اللبنانية عن المديرية العامة للامن العام في بيان لها انها "اقتادت الموقوف مولوي للتحقيقِ معه بتهمةِ تواصُلِهِ مع تنظيمٍ إرهابي".

وأفادت معلومات صحافية صباح يوم الاحد عن "مقتل المواطن محمود الدهيبي اثر الاشتباكات في طرابلس وذلك بعد مقتل الجندي في الجيش اللبناني فيصل عبدالله الحسين والمواطن عيسى العلي ليلا"، مما يرفع عدد القتلى بالاشتباكات منذ الامس الى 3 بالاضافة الى سقوط جريحين.

ميدانيا تعرضت في طرابلس، دورية لمخابرات الجيش اللبناني لاطلاق نار، بينما اصيب شخصان بجروح في استهدف مسلحين معتصمين من اهالي الموقوفين الاسلاميين.

وقد ذكرت "الوكالة الوطنية للاعلام" اللبنانية للأنباء ان "معظم طرق طرابلس قطعت بالاطارات المشتعلة والسيارات حيث نزل شبان المدينة الى الشوارع في مناطق مختلفة مطالبين باطلاق سراح شادي المولوي ومهددين بخطوات تصعيدية"، واضافت ان "عددا من الشبان اعتصموا في ساحة عبد الحميد كرامي بجانب السرايا في المدينة وقاموا بقطع الطريق الدولية في الاتجاهين".

وفي هذا السياق اشار رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات العميد الركن المتقاعد هشام جابر في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من بيروت الى أن منطقة شمال لبنان من أكثر المناطق حساسية حيال الازمة السورية، وتحديدا مدينة طرابلس. واضاف ان هناك عشرات الالاف من العلويين في جبل محسن وعلى تماس منهم منطقة باب التبانة التي تأوي عدد كبير من المجموعات الاسلامية السلفية. واضاف ان احتكاكا دائما كان يجري بين المنطقتين منذ بداية الأزمة السورية، مؤكدا ان الجيش قادر على السيطرة على الوضع. واكد انه كلما استعرت النار في سورية وفي حال دخلت في اتون حرب اهلية، فان ذلك سينتقل الى لبنان، وما حدث اول الدلائل على ذلك.

بينما اعتبر الكاتب والمحلل السياسي اللبناني كمال ذبيان في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من بيروت ان "الازمة السورية بدأت تفرض نفسها على لبنان"، "وخصوصا في مناطق على تماس مع الحدود السورية سواء في الشمال لجهة عكار او في عرسال لجهة البقاع، ومن يتحرك على الساحة في طرابلس هم من القوى السياسية المتعاطفة مع القوى والجماعات الاسلامية في سورية".

واشار الى ان "حادثة ضبط الباخرة المسلحة بالسلاح القادمة من ليبيا اججت ايضا الوضع الامني"، منوها "بوجود معلومات امنية عن قيام افراد وتنظيمات في لبنان بارسال مسلحين الى سورية وتقدم الدعم للقوى المسلحة فيها".

المصدر: روسيا اليوم+قناة المنار+الوكالة الوطنية للاعلام

الأزمة اليمنية