اليمن.. الجيش يشن هجوما مكثفا على القاعدة جنوب البلاد وغارات جوية امريكية تقتل 11 مسلحا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585109/

شن الجيش اليمني هجوما واسعا على معاقل "القاعدة" في محافظة أبين الواقعة جنوب البلاد. وقالت مصادر عسكرية إن هجوما مكثفا بدأ مساء السبت 12 مايو/ايار من البحر والبر لاستعادة مدينة زنجبار، بينما أكدت مصادر طبية مقتل 15 مسلحا في قصف جوي شنته الطائرات اليمنية على مواقع في أبين. الى ذلك، قتل ما لا يقل عن 11 شخصا من عناصر القاعدة في غارتين جويتين أمريكيتين جنوب البلاد.

شن الجيش اليمني هجوما واسعا على معاقل "القاعدة" في محافظة أبين الواقعة جنوب البلاد. وقالت مصادر عسكرية إن هجوما مكثفا بدأ مساء السبت 12 مايو/ايار من البحر والبر لاستعادة مدينة زنجبار، مضيفة أن وزير الدفاع محمد ناصر أحمد يشرف على العمليات من مكان قريب.

وأكد مسؤولون امنيون لصحيفة "الشرق الاوسط" ان العملية العسكرية الواسعة النطاق تستهدف مواقع تنظيم أنصار الشريعة المرتبط بـ"القاعدة" في كل من زنجبار وجعار. وقال مصدر كان يتحدث من موقع عسكري بالقرب من زنجبار، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن قوات الجيش "تمكنت من قتل ثلاثة من القياديين في تنظيم القاعدة بمحافظة أبين"، مضيفا ان عددا من عناصر أنصار الشريعة لاذوا بالفرار من زنجبار التي أكد المصدر أن "الجيش اليمني حقق تقدما باتجاه المدينة في ضواحيها الشرقية".

من جهتها، وأكدت مصادر طبية مقتل زهاء 15 مسلحا في قصف جوي شنته الطائرات اليمنية على مواقع في أبين، فيما نفى تنظيم القاعدة سقوط ضحايا في صفوف مقاتليه.

وقال مراسل "روسيا اليوم" في صنعاء ان عدد الضحايا بين مقاتلي القاعدة وصل الى 13 قتيلا، مؤكدا مواصلة المواجهات المكثفة بين الطرفين.

وقد نفى مسؤولون أمنيون يمنيون مشاركة أي قوات أمريكية في العملية.

الى ذلك، قتل ما لا يقل عن 11 من عناصر القاعدة في غارتين جويتين نفذتهما طائرات أمريكية استطلاعية استهدفت سيارات لعناصر التنظيم جنوب اليمن. وقال مصدر أمني يمني السبت إن طائرة أمريكية من دون طيار قامت بمهاجمة رتل من السيارات التابعة لمقاتلي القاعدة في مديرية حريب في محافظة شبوة حيث قتل ستة أشخاص. وأسفرت الغارة الثانية عن مقتل خمسة مسلحين آخرين بالقرب من مأرب.

وفي تطور امني آخر، نجا السفير البلغاري لدى اليمن من محاولة إختطاف من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء مساء السبت. ونقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي غربي ان السفير "أصيب إصابة طفيفة" عندما فتح مسلحون ملثمون النار على سيارته في العاصمة اليمنية في محاولة فاشلة لاختطافه.

وأضاف المصدر انه لم يتضح ما إذا كان المهاجمون رجال قبائل أم أنهم متشددون من القاعدة خططوا لخطف السفير للحصول على فدية.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية:

المصدر: وكالات + بي بي سي

الأزمة اليمنية