اليونان.. فشل المحاولة الثالثة لتشكيل الحكومة الائتلافية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585064/

تخلى ايفانغيلوس فينيزيلوس زعيم الحركة الاشتراكية لعموم اليونان رسميا السبت 12 مايو/ايار عن التكليف الرئاسي بتشكيل حكومة جديدة، مما يعني احباط المحاولة الثالثة لتشكيل مجلس الوزراء في أعقاب الانتخابات التشريعية التي لم يتسن لكافة الاحزاب المشاركة فيها نيل ما يكفي من الأصوات لتشكيل الحكومة على شكل انفرادي.   

تخلى ايفانغيلوس فينيزيلوس زعيم الحركة الاشتراكية لعموم اليونان رسميا السبت 12 مايو/ايار عن التكليف الرئاسي بتشكيل حكومة جديدة. بذلك، احبطت المحاولة الثالثة لتشكيل مجلس الوزراء في أعقاب الانتخابات التشريعية التي لم يتسن لكافة الاحزاب المشاركة فيها نيل ما يكفي من الأصوات لتشكيل الحكومة على شكل انفرادي.

وقد جاء هذا الاعلان بعد يومين من اعتراف أليكسيس تسيبراس زعيم تحالف "سيريزا"  بفشل محاولاته المكثفة لتشكيل ائتلاف حاكم. وكان الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس قد كلف في وقت سابق زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" (يمين الوسط) بتشكيل الحكومة، الا ان الأخير أيضا فشل في هذه المهمة.

يذكر ان فينيزيلوس الذي حل حزبه المركز الثالث في الانتخابات كان قد أكد قبل قليل استعداده لتشكيل ائتلاف مع أية قوى سياسية تدعم بقاء اليونان في منطقة اليورو، لكن جهوده لم تتكلل بالنجاح رغم موقفه المرن.

ووفق الدستور اليوناني، تبقى هناك فرصة أخيرة لتشكيل الحكومة، وذلك في حال تسنى لزعماء الاحزاب التوصل الى اتفاق بهذا الشأن في لقاء سيجمعهم مع الرئيس بابولياس خلال الايام القليلة المقبلة. واذا منيت هذه الجهود بالفشل، فلن يبقى أمام اثينا سوى اجراء انتخابات تشريعية جديدة في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: وكالات