آلاف الالبان يتظاهرون في مقدونيا ضد السلطات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585030/

تظاهر آلاف الالبان في عدة مدن مقدونية بما فيها سكوبيا يوم الجمعة 11 مايو/ايار احتجاجا على تصرفات الحكومة والشرطة.

 

تظاهر آلاف الالبان في عدة مدن مقدونية بما فيها سكوبيا يوم الجمعة 11 مايو/ايار احتجاجا على تصرفات الحكومة والشرطة.

وقالت وسائل اعلام محلية ان التظاهرات جاءت على خلفية اعتقال 20 اسلاميا بداية الشهر الجاري وحبس 9 منهم لمدة 30 يوما بتهم الارهاب بسبب مقتل خمسة رجال قرب سكوبيا.

يذكر ان الشرطة عثرت بتاريخ 12 ابريل/نيسان الماضي على جثث خمسة مقدونيين عليها اثار رصاص اربع منها تعود لشباب تراوحت اعمارهم بين 18 و20 عاما ورجل يبلغ 45 عاما.

واعلنت السلطات المقدونية في 1 مايو/ايار عن اعتقال 20 شخصا مرتبطا بهذه القضية، حيث اشارت وزارة الداخلية الى ان بعض المعتقلين من مؤيدي الاسلام المتطرف الذين قاتلوا سابقا في صفوف حركة طالبان في افغانستان وباكستان ضد القوات الاجنبية.

وتعتبر السلطات ان هدف الجريمة الجماعية هو الاستفزاز وتخويف السكان.

وحسب المتظاهرين الذي يغلب عليهم الالبان فان تصرفات السلطات تهين المسلمين لانه تم التعامل مع المعتقلين بقسوة غير مبررة فيما تحمل الاتهامات بالارهاب دوافع سياسية.

وشهدت سكوبيا اكبر التظاهرات حيث شارك فيها 10 آلاف شخص اطلقوا هتافات مناهضة للسلطات وشعارات مؤيدة لما يسمى بـ"جيش تحرير كوسوفو" الذي يحظره القانون. والقى البعض الحجارة على مباني حكومية محطمين بعض نوافذها. كما اصيب مصوران تلفزيونيان وصحفي محلي بجروح ولحقت اضرار بموقف حافلات.

وتم على اثر ذلك استدعاء تعزيزات من قوات حفظ النظام.

كما شهدت مدن تيتوفو وغومانوفو وغيستيفاري تظاهرات بمشاركة مئات المحتجين. هذا ولم تعرف الجهة المنظمة لهذه الاحتجاجات التي تم الدعوة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الانترنت.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون