منظمة شنغهاي للتعاون: هزات الشرق الاوسط وشمال افريقيا خطر على امن المنطقة

أخبار العالم العربي

منظمة شنغهاي للتعاون: هزات الشرق الاوسط وشمال افريقيا خطر على امن المنطقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585010/

ناقش وزراء خارجية بلدان منظمة شنغهاي للتعاون في لقائهم في بكين اليوم 11 مارس/آيار مسائل التعاون في تصدي التهديدات الاقليمية ومكافحة الارهاب. وقد افاد بيان لوزارة الخارجية الروسية ان وزراء البلدان الاعضاء في المنظمة تبادلوا الاراء حول الوضع في العالم والمنطقة ومسائل توسيع علاقات المنظمة مع المنظمات الاخرى والبلدان بعينها.

ناقش وزراء خارجية بلدان منظمة شنغهاي للتعاون في لقائهم ببكين اليوم 11 مارس/آيار مسائل التعاون في تصدي للتهديدات الاقليمية ومكافحة الارهاب.

وقد افاد بيان لوزارة الخارجية الروسية ان وزراء البلدان الاعضاء في المنظمة تبادلوا الآراء حول الوضع في العالم والمنطقة ومسائل توسيع علاقات المنظمة مع المنظمات الاخرى والبلدان بعينها.

وقد جاء في البيان "يرى الوزراء انه لا يزال الوضع الدولي الحالي  معقدا وغير مستقر وغير شفاف كما لم ينخفض مؤشر الخطر الارهابي و الهزات السياسية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا متواصلة. وكل هذه الظواهر تشكل خطرا كامنا على الاستقرار في المنطقة".

وقد اعرب الوزراء عن قلقهم ازاء الوضع الحالي في افغانستان واشاروا الى ان السلام والاستقرار في المنطقة يتوقف على كيفية تطور الوضع في هذا البلد.

وافادت الوثيقة ان بلدان المنظمة تقف الى جانب دور هيئة الامم المتحدة الريادي في التسوية الافغانية وتدعم سعي شعب هذه البلاد الى اعمارها وتأهيلها. واكد الوزراء على ان بلدانهم تدعو لافغانستان مستقلة سلمية ومزدهرة".

هذا وقرر الوزراء طرح مسألة منح افغانستان صفة المراقب لدى المنظمة، على مجلس رؤساء البلدان الاعضاء.

واكد الاطراف من جديد على سعيهم الى تعميق التعاون في مكافحة الارهاب والنزعة الانفصالية والتطرف وتجارة المخدرات وكذلك الجريمة الدولية. واشار الوزراء الى اهمية وضع برنامج لتضافر جهود بلدان منظمة شنغهاي في هذه المجالات خلال اعوام 2013 ـ 2015.

كما اكد الوزراء على اهمية التعاون في مجال ضمان الامن الاعلامي الدولي في اطار منظمة شنغهاي او منظمات الدولية الاخرى والمنتديات الدولية.

الأزمة اليمنية