بكين وواشنطن تؤكدان ضرورة ضبط النفس في شبه الجزيرة الكورية، وبيونغ يانغ تهدد باستمرار القصف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58498/

اعلن ستيفين بوسورت مبعوث الادارة الامريكية الخاص لشؤون كوريا الشمالية ان الصين متفقة مع الولايات المتحدة بان الازمة بين الكوريتين "غير مرغوبة ابدا"، وان البلدين يدعوان الى "ضرورة ضبط النفس". من جهتها هددت القيادة العسكرية في بيونغ يانغ باستمرار قصف المواقع الكورية الجنوبية في حال خرق سيؤول للخط البحري الفاصل.

اعلن ستيفين بوسورت مبعوث الادارة الامريكية الخاص لشؤون كوريا الشمالية ان الصين متفقة مع الولايات المتحدة بان الازمة بين الكوريتين "غير مرغوبة ابدا".
وقال بوسورت اثناء تواجده في العاصمة الصينية للصحفيين يوم الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني ان بكين وواشنطن تعتبران  ان من الضروري التحلي بـ " ضبط النفس"، واضاف عقب محادثات اجراها مع مسؤولين في وزارة الخارجية الصينية "اننا نتشارك وجهة النظر  القائلة  ان مثل هذه الازمة غير مرغوبة".
ونوه بان المحادثات تطرقت كذلك الى الوضع حول بناء كوريا الشمالية منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم، وقال "لقد اتفقنا على مواصلة المشاورات في هذا الموضوع وعلى اهمية استخدام سبل عديدة لحل مشكلة كوريا الشمالية".
من جانب آخر  اشار  بيان الناطق الصحفي باسم الرئاسة الامريكية روبيرت غيبس الى "ان البيت الابيض ندد بشدة بقصف جزيرة يبخيندو في كوريا الجنوبية، وان الولايات المتحدة تدعو كوريا الشمالية الى الكف عن تصرفاتها العدوانية". وقال ان واشنطن "تدعم بصلابة" توفير امن كوريا الجنوبية وتعمل على "دعم السلام والاستقرار في المنطقة".
يذكر ان الولايات المتحدة تنشر في الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية اكثر من 28،5 الف من جنودها. وتملك كوريا الجنوبية اكثر من 650 الف جندي في صفوف قواتها المسلحة، بينما يعتبر الخبراء ان جيش كوريا الشمالية يملك حوالي 1،2 مليون جندي.

كوريا الشمالية تهدد باستمرار القصف

من جهتها هددت القيادة العسكرية في بيونغ يانغ باستمرار قصف مواقع كوريا الجنوبية في حال خرق سيؤول للخط البحري الفاصل بين الكوريتين في البحر الاصفر.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية "تستاك"  عن القيادة العسكرية العليا تحذيرها للجانب الكوري الجنوبي  بان قوات كوريا الشمالية ستواصل القصف في حال اذا تم خرق الخط الفاصل الشمالي "ولو بنسبة واحد على الف ملمتر، اذ ستقوم عنئذ بالرد بدون رحمة".

خبير سياسي : سبب القصف هو حاجة بيونغ يانغ الى الاموال وفي تعزيز الحكم

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" اوضح غيفورغ ميرزايان الخبير في الشؤون الكورية ان سبب القصف جاء نتيجة عاملين، الاول هو "حاجة كوريا الشمالية في الاموال" اذ ان "المجتمع الدولي قد نسيها، ونشأت لديها الحاجة الى الاموال والمواد الغذائية، وهي تحاول بذلك لفت نظر المجتمع الدولي الى وجودها".
والسبب الثاني يكمن في الوضع السياسي داخل كوريا الشمالية حيث انه "من الضروري تعزيز مواقع القوى السياسية الحاكمة قبل تسلم ابن الرئيس الحالي مقاليد الحكم من ابيه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك