مصادر برلمانية اندونيسية: كارثة "سوبرجيت-100" لن تؤثر في تمرير صفقة شراء مقاتلات روسية

أخبار روسيا

مصادر برلمانية اندونيسية: كارثة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584974/

أكدت مصادر في البرلمان الاندونيسي ان حادث تحطم طائرة "سوبرجيت-100" الروسية لن يؤثر في خطط اندونيسيا لشراء ست مقاتلات روسية من طراز "سو 30 ام كا 2".

أكدت مصادر في البرلمان الاندونيسي ان حادث تحطم طائرة "سوبرجيت-100" الروسية لن يؤثر في خطط اندونيسيا لشراء ست مقاتلات روسية من طراز "سو 30 ام كا 2".

ونقلت صحيفة "جاكارتا بوست" الاندونيسية في عددها الصادر يوم 11 مايو/ايار عن محفوظ صديق النائب عن حزب "العدالة المزدهرة" قوله في هذا السياق: "لا أعتقد ان كارثة "سوبرجيت" ستؤثر في سير المباحثات بشأن عقد هذه الصفقة"، موضحا ان المواصفات الفنية لتلك المقاتلات تختلف كثيرا عن مواصفات الطائرة المنكوبة. وأكد النائب ان الطرفين على وشك الدخول في مرحلة المصادقة النهائية على الصفقة، ولم يبق عليهما الا إكمال الاجراءات الادارية والشكلية.

من جهته، أشار هايونو إيسمان النائب عن الحزب الديمقراطي الاندونيسي الى ان "ما حدث بـ"سوبرجيت-100" كان يمكن أن يحدث مع طائرة من صنع أي شركة أخرى.. ولن تؤثر الكارثة في قرارنا الموافقة على المقترح الذي تقدمت به الحكومة بشأن شراء المقاتلات من طراز "سو 30 ام كا 2". وأضاف إيسمان ان الجانب الاندونيسي كان قد دفع ثمن الصفقة الذي يبلغ وفق معطيات الصحيفة زهاء 470 مليون دولار.

هذا وكانت طائرة "سوبرجيت" الروسية المدنية تحطمت يوم 9 مايو/ايار خلال تحليق استعراضي في شرق اندونيسيا، وكانت تقل 45 شخصا، هم الطاقم المتكون من 8 مواطنين روس، وممثلون عن عدة شركات طيران اندونيسية. ويرجح الخبراء ان تكون الطائرة اصطدمت بجبل سالاك الواقع في الجزء الغربي من جزيرة جاوة أكبر الجزر الاندونيسية.

إندونيسيا توقع اتفاقية شراء 37 عربة مشاة قتالية روسية الصنع

هذا ووقعت إندونيسا يوم 11 مايو/أيار اتفاقية شراء 37 عربة مشاة قتالية "بي أم بي – 3" روسية الصنع بمبلغ 114 مليون دولار وذلك لمشاة البحرية الاندونيسية. وأورد هذا النبأ  موقع الانترنت "  Detik.com".

 وأعلن الجنرال أدوان برابوفو أحد المسؤولين في وزارة الدفاع الإندونيسية أعلن قائلا:"  سيتم توريد "بي أم بي – 3"  جاهزة تماما ومزودة بالاسلحة. وستقوم شركة "روس أوبورون أكسبورت" ايضا بتسليم التكنولوجيات . كما إنها التزمت بالمساعدة في صيانتها من قبل أفراد مشاة البحرية الإندونيسية.  وأضاف الجنرال أن عدد عربات "بي أم بي"  البرمائية  الروسية الصنع بلغ في سلاح مشاة البحرية الإندونيسية 54 عربة.

يذكر أن دفعة أولى  متألفة من 17 عربة قتالية تم توريدها إلى جاكارتا في ديسمبر/كانون الأول عام 2010 بموجب الإتفاقية الموقعة مع روسيا في 6 سبتمبر/أيلول عام 2007  إبان زيارة فلاديمير بوتين الىإندونيسيا.

وقال برابوفو:" يمكن القول إن هذه العربة هي عربة مدرعة  مثالية من وجهة النظر التقنية. اذ إنها تتفق مع شروط الحرب المعاصرة".

ويتوقع أن تورد دفعة جديدة  من عربات "بي أم بي" إلى إندونيسيا قبل شهر يوليو/تموز عام 2013.

المصدر: وكالات