الخارجية الروسية: روسيا تنوي المشاركة في التحقيق بملابسات مأساة طائرة "سوبر جيت"

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: روسيا تنوي المشاركة في التحقيق بملابسات مأساة طائرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584945/

أعلن ناطق في وزارة الخارجية الروسية يوم 10 مايو/أيار أن الجانب الروسي ينوي المشاركة في التحقيق بملابسات حادثة سقوط طائرة "سوبر جيت" الروسية في اندونيسيا.

أعلن ناطق في وزارة الخارجية الروسية يوم 10 مايو/أيار أن الجانب الروسي ينوي المشاركة في التحقيق بملابسات حادثة سقوط طائرة "سوبر جيت" الروسية في اندونيسيا.

وأعاد إلى الاذهان أن طائرة "سوبرجيت 100" الروسية التي اختفت من على شاشات الرادارات خلال تحليق استعراضي كانت تقوم به شرق إتدونيسيا تحطمت يوم 9 مايو/أيار جراء اصطدامها بمنحدر جبل سالاك بالقرب من جاكارتا على ارتفاع 1500 متر. ويعمل رجال الإنقاذ الإندونيسيون حاليا في  موقع الحادث. ولا تتوفر لحد الآن معلومات عن ما بقى على قيد الحياة من ركاب الطائرة . وكان على متن الطائرة 45 شخصا ، هم  8 مواطنين روس، ومواطنون من إندونيسا وإيطاليا  وفرنسا والولايات المتحدة..

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تنوي المشاركة في التحقيق بملابسات المأساة بالتعاون مع الشركاء الإندونيسيين . وقد وصل إلى جاكارتا لهذا الهدف فريق من خبراء وزارة الصناعة والتجارة الروسية ولجنة الطيران الدولية وشركة "سوخوي" الروسية لصناعة الطائرات المدنية.

ووذكر الناطق ان السفارة الروسية في جاكارتا قامت بتشكيل  لجنة  تتابع ليلا ونهارا التطورات الأخيرة للحادث وتتعاون مع السلطات الاندونيسية.

وقال الناطق  إن السفارة تقدم  المساعدة  لممثلي شركة"سوخوي" للطائرات المدنية وغيرها من المؤسسات الروسية ، وانها على استعداد لتقديم المساعدة القنصلية  لذوي ضحايا الحادث الجوي.

روغوزين لا يستبعد  أن سبب الحادث الجوي هو عامل بشري

صرح دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي بالإنابة للصحفيين اليوم أن العامل البشري قد يكون سببا للحادث الجوي في اندونيسيا . وقال:"آمل أن تجري لجنة الطيران الدولية تحقيقا لازما  في ملابسات هذه المأساة. لكن رأي الخبراء الأولي يقول إن الطائرة لم تواجه أي عطل، مما يدل على أن هناك عاملا بشريا.

ولفت روغوزين إلى أنه شخصيا  قام بالتحليق في الطائرة من هذا الطراز إلى مدينة نوفوسيبيرسك في فبراير/شباط الماضي ، واصفا اياها بأنها طائرة أمينة وجيدة وحديثة. وقال:" خلال الرحلة الجوية من موسكو إلى نوفوسيبيرسك  كنت في قمرة قيادة الطائرة حيث قام الطيارون بشرح  مميزات المواصفات الفنية للطائرة وأنظمة الملاحة المتوفرة فيها.وقد أشاد الطيارون بتلك المواصفات. أما الطائرة نفسها فلها مستقبل كبير، وانها طائرة واعدة وقابلة للمنافسة".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة