عنان يدين بشدة العمل الارهابي في دمشق واصفا اياه بالدنيء.. واوروبا تؤكد استمرار دعم خطته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584944/

دان مبعوث الامم المتحدة الى سورية كوفي عنان بشدة العمل الارهابي الاخير في دمشق، داعيا الى وقف مثل هذه "الاعمال الدنيئة غير المقبولة"، ومؤكدا ان "العنف في سورية يجب ان يتوقف". فيما اعلن مايكل مان الناطق الرسمي باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي، ان المفوضية الاوروبية ستستمر بدعم خطة كوفي عنان، بصرف النظر عن العمليات الارهابية والتشويش على تنفيذ خطته.

دان مبعوث الامم المتحدة الى سورية كوفي عنان بشدة التفجيرين الارهابيين اللذين هزا العاصمة دمشق صباح يوم الخميس 10 مايو/ايار، داعيا الى وقف هذه "الاعمال الدنيئة غير المقبولة"، ومؤكدا ان "العنف في سورية يجب ان يتوقف".

وكرر عنان في بيان له دعوته مجددا لجميع الاطراف (في الازمة) الى وقف النار، مضيفا ان "اية اعمال تؤدي الى زيادة التوتر وترفع مستوى العنف ستكون غير بناءة لمصالح كافة الاطراف".

ودعا عنان الجانبين الى "الابتعاد عن استمرار اراقة الدماء وحماية المواطنين الآمنين".

وقال البيان ان "المبعوث الخاص (عنان) يدين بأشد  شكل ما حدث في وقت سابق من اليوم في دمشق.. وهو حزين لخسارة ارواح انسانية نتيجة التفجيرين، ويعرب عن تعازيه لاسر القتلى".

الاتحاد الاوروبي سيستمر في دعم خطة عنان حول التسوية في سورية

من جانبه اعلن مايكل مان الناطق الرسمي باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان المفوضية الاوروبية ستستمر بدعم خطة كوفي عنان بصرف النظر عن العمليات الارهابية والتشويش على تنفيذ خطته.

وقال مان في مؤتمر صحفي يوم الخميس في بروكسل "نعتبر ان هذه الخطة ما تزال قادرة على الحياة، وتبقى الحل الافضل لتوفير السلام في سورية". واضاف "لقد حصلت خطة عنان هذه على الضوء الاخضر من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.. وهي افضل حل".

وشدد مان على ان المفوضية الاوروبية تندد بالعملية الارهابية في دمشق قائلا: "هذا بلا شك عمل ارهابي".

كما ندد مان باسم الاتحاد الاوروبي بالهجوم الذي حصل يوم الاربعاء على قافلة مراقبي الامم المتحدة في محافظة درعا الجنوبية.

واعتبر مايكل مان " ان الاعمال الارهابية والعوائق المتكررة لخطة التسوية تصعب مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سورية. ويجب على كافة الاطراف التقيد بهذه الخطة".

محلل سياسي: التسوية في سورية بدأت اصلا متعثرة

هذا واعتبر المحلل السياسي حسين عبد الحسين في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "التسوية في سورية بدأت اصلا متعثرة وقد وصفتها جهات متعددة كذلك وكان هناك مفاجأة من الحكومة السورية التي كررت مرارا ان الاحداث انتهت".

وقال ان "الارضية للعمل السياسي غير جاهزة بعد وهناك عقبات متعددة تأتي اصلا من الحكومة السورية ثم من اطراف اخرى".

المصدر: "ايتار-تاس" + "انترفاكس"