اعتقال 10 اعضاء في شبكات كانت تخطط لعمليات ارهابية في بلجيكا ومرتبطة بتمويل منظمات شيشانية متطرفة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58494/

اعتقلت اجهزة الامن الاوروبية 10 من اعضاء شبكات متطرفة، من بينها شيشانية، كانت تخطط لعمليات ارهابية في بلجيكا وتقوم بتمويل التنظيمات الارهابية الشيشانية وكذلك بتجنيد اعضاء جدد لها. وجرى الاعتقال نتيجة عملية مشتركة قامت بها الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني اجهزة مكافحة الارهاب الاوروبية في كل من مدينة أنتفيرب البلجيكية وكارلسروه الالمانية وفي هولندا، حيث تبين ان من بينهم مواطنين بلجيك وروس ومغاربة ومن هولندا.

اعتقلت اجهزة الامن الاوروبية 10 من اعضاء شبكات متطرفة، من بينها شيشانية، كانت تخطط لعمليات ارهابية في بلجيكا وتقوم  بتمويل التنظيمات الارهابية الشيشانية وكذلك بتجنيد اعضاء جدد لها.
وتم اعتقالهم نتيجة عملية مشتركة قامت بها الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني اجهزة مكافحة الارهاب الاوروبية في كل من مدينة أنتفيرب البلجيكية وكارلسروه الالمانية وفي هولندا، حيث تبين ان من بينهم مواطنين بلجيك وروس ومغاربة ومن هولندا.
واعلن الناطق الرسمي باسم النيابة الفيدرالية البلجيكية ان المواطنين الروس المعتقلين  هم  "من اصول شيشانية"، وان التحقيقات حول نشاطات  هذه المجموعة "جارية منذ عام 2009 بتنسيق مكثف مع وكالة الاستخبارات ومكافحة التجسس البلجيكية وكذلك مع اجهزة مكافحة الارهاب في عدة دول اوروبية".
هذا ولم تصل الى السفارة الروسية في بروكسل وقنصليتها في أنتفيرب معلومات رسمية  حول هذه الاعتقالات، ولكن السفارة باشرت بدراسة الوضع.
وحسب البيان الرسمي للنيابة الفيدرالية في المملكة البلجيكية، فان التحقيقات بدأت "بعد ورود معلومات عن استعداد منظمة ارهابية دولية لاجراء عدة عمليات ارهابية في بلجيكا، وعن قيامها باستخدام عدة مواقع الكترونية متطرفة. ولم يتم تحديد اهداف العمليات، الا ان التحقيقات كشفت عن شبكة كانت تقوم بتمويل المنظمات الشيشانية التي تطلق على نفسها اسم "الامارة القوقازية" وتجنيد اعضاء جدد في صفوفها".
واشار البيان الى "التوصل بعد عدة اشهر من الدراسة وتحليل الوقائع  الى جمع ملف جنائي كاف للقيام بعملية خاصة بالاشتراك مع شرطة أنتفيرب وقسم العمليات الخاصة في الشرطة الفيدرالية وفريق التدخل السريع وكذلك اجهزة امنية المانية وهولندية للقبض عل المجموعة. كما ادى التحقيق في اوقات مختلفة الى عدة اعتقالات في كل من المغرب واسبانيا والمملكة العربية السعودية".
يذكر ان وسائل الاعلام البلجيكية كانت قد ذكرت  ان الذين تم اعتقالهم اليوم مرتبطون بالجالية الشيشانية في اوروبا التي تم تأسيسها في تسعينيات القرن الماضي، عندما كانت الدول الغربية تقوم بكل ترحاب بمنح  حق اللجوء السياسي وبالتالي المواطنة  للمهاجرين  الشيشان.

المصدر : وكالة "ايتر-تاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك