قرض روسي للصين بمبلغ ملياري دولار لتمويل المشاريع الاقتصادية المشتركة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58493/

تم في اعقاب اللقاء الذي عقد بين رئيسي الحكومتين الروسية والصينية توقيع اكثر من عشرين اتفاقية. افاد بذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام لقائه بنظيره رئيس مجلس الدولة الصيني ون جياو باو.

تم في اعقاب اللقاء الذي عقد بين رئيسي الحكومتين الروسية والصينية توقيع اكثر من عشرين اتفاقية. افاد بذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام لقائه بنظيره رئيس مجلس الدولة الصيني ون جياو باو.
وقال بوتين:"  تقوم هذه الاتفاقيات بتوسيع القاعدة القانونية لشراكتنا وتساعد في  تطويرالعلاقات  بين قطاعي الاعمال في البلدين". وابرز بوتين بصورة خاصة الاتفاقية الموقعة بين  مصرف "سبيربنك" الروسي ومصرف التصدير والاستيراد قي الصين الشعبية حول  اقتراض مبلغ قدره مليارا دولار  سيستخدم لتمويل المشاريع الاقتصادية المشتركة الكبرى.
 واشاد بوتين بحوار الجانبين في مجال الطاقة الذي يتطور بنجاح. وقال:" لقد تم انجاز خط انابيب النفط "سكوروفودينو – دازين" الذي سيتم ضخ النفط التجاري عبره منذ 1 يناير/كانون الاول القادم. وبالاضافة الى ذلك تجرى بنجاح المحادثات بين شركة "غازبروم" الروسية  وشركة النفط والغاز الصينية الوطنية حول مستقبل توريد الغاز الروسي الى الصين"
وبحسب قول بوتين فان روسيا والصين لديهما مستقبل واعد للتعاون في مجال الطاقة الذرية ايضا . وقال:" لدينا  خبرة ناجحة للشراكة في مجال الذرة السلمية. وقد تم انجاز المرحلة الاولى  لمحطة "تان وان" الكهروذرية الصينية . وبدأ العمل على مشروع انشاء المرحلة الثانية فيها والتي تضم الوحدتين الثالثة والرابعة. كما تجري المحادثات في موضوع انشاء محطة كهروذرية في الصين عاملة بواسطة النيترونات السريعة ". وأكد رئيس الوزراء الروسي ان بلاده تتعاون مع الصين بنجاح في شتى المجالات ابتداءا من الطاقة وانتهاءا بالثقافة.

وقال بوتين:" يزداد حجم التعاون الاستثماري. ويتم الاستثمار في المشاريع الخاصة بالبنية التحتية والنقل. وهناك اهتمام بذلك من قبل الشركات والمصارف الروسية والصينية". وتعهد رئيس الوزراء الروسي  بدعم رجال الاعمال وخلق الظروف الملائمة  لتعميق  اتصالات الاعمال المباشرة. وقال:"  يرمي برنامج التعاون الاستثماري الى ذلك  بالاضافة الى  برنامج التعاون بين اقاليم الشرق الاقصى الروسي وسيبيريا الشرقية  من جهة وشمال شرق الصين الشعبية من جهة اخرى.
يذكر ان التبادل السلعي بين الدولتين تقلص عام 2009  بمقدار الثلث بالمقارنة مع عام 2008 وذلك بسبب وقوع الازمة الاقتصادية العالمية. لكن الصين لم تفقد مواقعها بين شركاء روسيا التجاريين وظلت  تشغل المرتبة الثالثة من حيث حجم التبادل التجاري، بعد المانيا و هولندا. كما انها احتفظت بالمرتبة الاولى بين الدول الموردة للسلع الى السوق الروسية.
ولا تزال تنفذ المشاريع الاستثمارية في البلدين. ولم  يٌقلص حجم الاستثمارات الصينية المباشرة في ظروف الازمة،  بل و ازداد الى حد كبير حيث بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة في الاقتصاد الروسي عام 2009 قيمة 410  ملايين دولار  بدلا من 240 مليون دولار عام 2008. اما الحجم الاجمالي للاستثمارات الصينية  في الاقتصاد الروسي فازداد بنسبة 25.4% وبلغ قيمة 2.024 مليار دولار.

روسيا والصين توقعان رزمة من الوثائق

وقع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مجلس الدولة الصيني ون جياو باو البيان المشترك الخاص  بنتائج الاجتماع الخامس عشر بينهما. كما انهما وقعا البروتوكول الخاص بادراج تعديلات في  اتفاقية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين التي عقدت  في 5 مارس/آذار عام 1992 والبروتوكول الخاص  بالتسوية النهائية  لديون الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الاتحادية للصين التي عقدت في 1 يوليو/تموز عام 2005.
كما وقع الجانبان اتفاقية النقل الحكومية ومذكرة التفاهم بين وزارة النقل الروسية ووزارة السكك الحديدية الصينية حول التعاون في مجال النقل بالسكك الحديدية.
وبالاضافة الى ذلك حضر رئيسا الحكومتين  مراسم توقيع الاتفاقية  العامة بين شركة "أتوم ستروي اكسبورت" الروسية وشركة الطاقة النووية الصينية حول انشاء الوحدتين الثالثة والرابعة لمحطة "تان وان" الكهروذرية في الصين.

 نائب مدير معهد دراسات الشرق الأقصى : يتم تعليم اللغة الصينية في اكثر من 130 جامعة ومعهد روسي  

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال فلاديمير بارتيكوف نائب مدير معهد دراسات الشرق الأقصى حول سبل التعاون الروسية-الصينية "هذا هو اللقاء الـ 15 لزعيمي البلدين وهي تجري بشكل دوري ومنتظم، وهو لقاء مهم بحد ذاته ويملك عدة ملفات اقتصادية وثقافية وانسانية".
وفيما يتعلق بالملفات الثقافية قال بارتيكوف "من اهم نقاط اللقاء انه يأتي نهاية عام اللغة الصينية في روسيا، حيث يتم تعليم الصينية في اكثر من 130 جامعة ومعهد روسي ويدرسها اكثر من 115 الف طالب روسي، كما توجد اتفاقية لاجراء العام القادم سنة الثقافة الروسية في الصين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم