اليونان تحصل على مساعدة مالية قدرها 4.2 مليار يورو

مال وأعمال

اليونان تحصل على مساعدة مالية قدرها 4.2 مليار يورو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584929/

ستحصل اثينا الخميس 10 مايو/أيار على 4.2 مليار يورو من المساعدات في اطار البرنامج الثاني لمكافحة الازمة المالية في اليونان. جاء ذلك في بيان للصندوق الاوربي للاستقرار المالي.

 

ستحصل اثينا الخميس 10 مايو/أيار على 4.2 مليار يورو من المساعدات في اطار البرنامج الثاني لمكافحة الازمة المالية في اليونان. جاء ذلك في بيان للصندوق الاوروبي للاستقرار المالي.

واكدت الوثيقة ان اليونان لن تكون بحاجة الى مساعدة اضافية قدرها 1 مليار يورو حتى يونيو/حزيران، لذلك فان مسألة منح هذا المبلغ سيبت فيها تبعا لحاجاتها الفعلية.

وتفيد مصادر اوروبية ان ممثلي المؤسسات المالية لبلدان منطقة اليورو ناقشوا مسألة تقديم مساعدة اضافية في لقائهما يوم الاربعاء الماضي إلا ان اتخاذ القرار النهائي أجّل الى يوم الاثنين 14 مايو/ايار وهو موعد عقد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو.

وحسب المصادر فان بلدان منطقة اليورو الرائدة وبالدرجة الاولى المانيا وهي الممول الرئيسي لليونان تفضل التريث بتقديم المساعدة الاضافية لأثينا. وذلك بسبب الغموض حول الوضع السياسي في اليونان على خلفية ما أصاب مواقف الائتلاف الحكومي، الذي يناصر انتهاج سياسة شد الاحزمة، والنكسة التي تعرض لها بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الاحد الماضي. وفي ظل ذلك يوفر تأجيل تخصيص مليار اضافي ادوات اضافية للضغط على اثينا.

وقد قال غيدو فيسترفيلله وزير الخارجية الألماني في وقت سابق "اذا ارادت اليونان ان تبقى في منطقة اليورو فعليها ان تلتزم بتعهداتها بخصوص تدابير تعافي الوضع المالي".

ويذكر ان اليونان يجب ان تشرع ابتداء من 14 مايو/ أيار في تسديد السندات الحكومية بقيمة 450 مليون يورو، تلك السندات التي لم تتمكن من تأجيل موعد تسديدها في مارس/آذار ـ أبريل/نيسان في اطار برنامج اعادة جدولة الدين السيادي المستحق للمقرضين الخاصين. وعدا ذلك فيجب على اليونان ان تسدد حتى 18 مايو/ ايار مديونيتها للبنك المركزي الاوربي بقيمة 3.3 مليار يورو.

وجدير بالذكر ان الحجم الاجمالي للبرنامج الثاني لمواجهة الازمة المالية في اليونان يشكل 130 مليار يورو وسيقدم خلال ثلاث سنوات.

المصدر: ايتار ـ تاس