مصر.. بدء اجتماعات وزراء خارجية دول عدم الانحياز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584925/

بدأت يوم 9 مايو/آيار بمدينة شرم الشيخ  في مصر على ساحل البحر الأحمر أعمال اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز، التي تستمر على مدار يومين.

بدأت يوم 9 مايو/آيار بمدينة شرم الشيخ  في مصر على ساحل البحر الأحمر أعمال اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز، التي تستمر على مدار يومين.

ويناقش وزراء الخارجية عدة محاور وموضوعات من أهمها، إصلاح الأمم المتحدة وقضايا الأمن، والقضايا الإقليمية وبؤر النزاعات والأوضاع في الصومال وسورية وبعض دول أمريكا اللاتينية إلى جانب العراق وأفغانستان.

كما يبحث المجتمعون قضايا التنمية الاقتصادية والوضع المالي العالمي، وخاصة ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية والمالية العالمية وانعكاساتها على التجارة الدولية والمشاكل الاقتصادية في أفريقيا، والموضوعات الاجتماعية وحقوق الإنسان.

ويعقد على هامش المؤتمر اجتماع خاص بلجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري لبحث عملية السلام والوضع في فلسطين والانتهاكات الإسرائيلية بالقدس في ضوء انشغال الدول بأحداث الربيع العربي.

وتضم حركة عدم الانحياز 120 دولة عضوا بالحركة، فضلا عن 20 دولة بصفة مراقب من بينها الصين التي تشارك في أعمال المؤتمر، بالإضافة إلى 10 منظمات دولية وإقليمية بصفة مراقب.

وأكد وزير الخارجية المصري محمد عمرو أن ثورة يناير أسفرت عن تغييرات جذرية لا رجعة فيها في مختلف مناحي الحياة المصرية، وعززت قدرة مصر على الاضطلاع بدورها التاريخي على صعيد السياسة الخارجية، بما في ذلك دورها في مختلف المحافل الدولية وفي مقدمتها حركة عدم الانحياز.

إلى ذلك، شهدت اجتماعات كبار المسؤولين لمكتب تنسيق حركة عدم الانحياز، خلافات حادة بين الوفد السوري وباقي الوفود المشاركة في المؤتمر بسبب رفضه إصدار بيان عن الاجتماع يدين الانتهاكات التي يمارسها نظام بشار الأسد ضد المدنيين في سورية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية