العثور على جثث ضحايا تحطم طائرة "سوبرجيت" الروسية في اندونيسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584921/

وصل عسكريون أندونيسيون يوم الخميس 10 مايو/أيار الى مكان تحطم طائرة "سوبرجيت-100" الروسية المدنية المنكوبة في شرق اندونيسيا وبدأوا عملية انتشال جثث الضحايا، بينما استبعد الخبراء العثور على ناجين من جراء الكارثة.

وصل عسكريون أندونيسيون يوم الخميس 10 مايو/أيار الى مكان تحطم طائرة "سوبرجيت-100" الروسية المدنية المنكوبة في شرق اندونيسيا وبدأوا عملية انتشال جثث الضحايا، بينما استبعد الخبراء العثور على ناجين من جراء الكارثة.

وأعلن غاغا براكوسو المتحدث باسم وكالة الإنقاذ الاندونيسية: "لم نجد أحدا نجا من الكارثة... وصلنا الى المكان وعثرنا على الجثث، لكننا لا يمكن ان نقول شيئا عن عددهم في الوقت الراهن".

وأوضح ان الطائرة الروسية، كما تبدو، اصطدمت بمنحدر جبلي وهي تسير بسرعة عالية للغاية، ما أدى الى تدميرها بالكامل ومقتل جميع ركابها.

وفي وقت سابق قال مصدر في مركز إدارة عملية الإنقاذ، لوكالة "نوفوستي" الروسية انه تم إنزال عسكريين من مروحية على جبل سالاك الذي تحطمت عليه طائرة الركاب الروسية. أما فرق الإنقاذ الأخرى فحاولت الصعود الى الجبل برا، لكنها أضطرت للتوقف مع حلول الليل.

وتشير آخر المعلومات  الى ان الطائرة التي تحطمت خلال تحليق استعراضي، كانت تقل 45 شخصا، هم الطاقم المتكون من 8 مواطنين روس، وممثلون عن عدة شركات طيران اندونيسية. وأوضحت متحدثة باسم شركة "سوخوي" الروسية التي تنتج "سوبرجيت"، ان المعلومات الأولية كانت تشير الى ان 50 شخصا كانوا على متن الطائرة المنكوبة. الا انه حسب المعلومات المدققة، فان 5 من ركاب الطائرة غادروا متنها قبل إقلاعها.

ويرجح الخبراء ان تكون الطائرة الروسية اصطدمت بالصخور الرأسية التي تشكل جبل سالاك الواقع في الجزء الغربي من جزيرة جاوة أكبر الجزر الاندونيسية.

وكان من المتوقع ان يستمر التحليق الاستعراضي للطائرة نصف ساعة، وبعد مرور نحو 20 دقيقة من إقلاعها، اتصل الطاقم بالمراقبين الجويين وطلب منهم السماح له بالهبوط من ارتفاع  3 كيلومترات الى ارتفاع نحو 1.8 كيلومتر. وبعد موافقة المراقبين الجويين على ذلك، اختفت الطائرة من على شاشات الرادارات وانقطع الاتصال بها. وتجدر الإشارة الى  ان ارتفاع جبل سالاك في مكان اصطدام الطائرة الروسية بها، يبلغ 1.6 كيلومتر.

هذا وأمر الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو بإجراء تحقيق شامل في ملابسات وأسباب تحطم الطائرة الروسية، مضيفا ان التحقيق يجب ان يجري بالتعاون مع الجهات الروسية المعنية.

من جانبه اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا بنظيره الاندونيسي وأعرب له عن تعازيه العميقة لذوي الضحايا والشعب الاندونيسي. وقال انه كلف عددا من المسؤولين الروس بالمشاركة النشطة في التحقيق في الحادث.

وتجدر الإشارة الى ان طائرة "سوبرجيت-100" هي أول طائرة ركاب مدنية جديدة تصنعها روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي. وقامت شركة "سوخوي" بانتاج الطائرة بالتعاون مع شركات غربية. وتأمل الحكومة الروسية في توريد الطائرات الجديدة الى السوق الخارجية، ولذلك نظمت جولة لترويج "سوبرجيت 100" في عدة دول آسيوية.

تعليقات موفد قناة "روسيا اليوم"

خبير روسي: أسباب تحطم طائرة "سوبرجيت" ستتضح فقط بعد العثور على الصندوق الأسود

أشار ألكسي تيرتوف الخبير في مجال الطيران في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" ان هناك العديد من العوامل التي قد تكون سببا لتحطم طائرة "سوبرجيت" في إندونيسيا، ومنها تضاريس المناطق الجبلية التي جرى فوقها التحليق، والظروف الجوية الصعبة. وتابع انه من الواضح ان الطائرة اصطدمت بمنحدر جبل سالاك، الا ان أسباب القرار المفاجئ الذي اتخذه الطاقم بالهبوط، غير مفهومة. واشار الى ان هذه المسألة ستتضح فقط بعد العثور على الصندوق الأسود للطائرة.

وذكر تيرتوف ان "سوبرجيت" إحدى افضل الطائرات المتوسطة المدى التي تعرض في السوق العالمية. لكن من الطبيعي ان تؤثر مثل هذه الكارثة على مبيعات شركة "سوخوي" من طائرة "سوبرجيت". وتوقع الخبير ان يتم تنفيذ العقود الموقعة لتوريد الطائرات من هذا الطراز، لكنه رأى ان الزبائن الاخرين المحتملين المهتمين بشراء "سوبرجيت" قد يؤجلون اتخاذ القرار النهائي لفترة ما، ليروا رد فعل شركة "سوخوي" على الحادثة واستراتيجيتها المستقبلية لترويج الطائرة.

المصدر: "روسيا اليوم" +وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة