الجيش الاردني يجري أكبر مناورات في تاريخ البلاد بمشاركة 17 دولة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584841/

انطلقت في الأردن يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار مناورات "الأسد المتأهب" بمشاركة 17 دولة من بينها الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا وفرنسا. وكانت بعض التقارير الصحفية قد أشارت الى وجود علاقة قوية بين انطلاق المناورات الواسعة النطاق في الاردن والوضع في سورية وايران، لكن الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع السعودي رفض هذه المزاعم.

انطلقت في الأردن يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار مناورات "الأسد المتأهب" بمشاركة 17 دولة من بينها الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا وفرنسا.

‎وقالت وكالة "بترا" للانباء إن المناورات التي تعتبر الأكبر حجما في تاريخ الجيش الأردني تنفذ في مختلف مناطق التدريب في المملكة وتتيح الفرصة لمختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية أن تشارك مع مثيلاتها من جيوش الدول المتقدمة المشاركة. ‎كما ذكر أن هذا التمرين "يتم تنفيذه للمرة الثانية بالتنسيق بين القوات المسلحة الأردنية والجيش الأميركي الصديق".

وفي السياق ذاته، اشار الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع السعودي الى أن تدريبات "الاسد المتأهب" كان مخططا لها منذ أكثر من سنتين وتمت الموافقة عليها أواخر عام 2010.  ‎ونقلت وكالة "بي برس" عن المسؤول السعودي الرفيع قوله خلال زيارته معرض"سوفكس" لمعدات العمليات الخاصة في الأردن الثلاثاء إن أكبر القوات المشاركة في التمارين هي القوات الأردنية والأميركية والسعودية.

‎وكانت بعض التقارير الصحفية قد أشارت الى وجود علاقة قوية بين انطلاق المناورات الواسعة النطاق في الاردن والوضع في سورية وايران، لكن الأمير السعودي رفض هذه المزاعم، موضحا ان "التدريب لأي قوات مسلحة مستمر على مدار السنين وهذا التدريب مخطط له منذ سنتين، ونخطط لتدريبات أخرى بالمستقبل ولدينا تدريبات مكثفة منذ ست سنوات في الشمال والجنوب والشرق لرفع مستوى القدرة القتالية للجيش السعودي".  ‎واعتبر أن هذه التدريبات تعبر عن المصالح المشتركة بين الدول المشاركة فيها.

المصدر: دي برس