بشار الجعفري: عمل بعثة المراقبين الدوليين يسير بالاتجاه الصحيح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584827/

اعلن بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة ان عمل بعثة المراقبين الدوليين يسير بالاتجاه الصحيح، ولكن نوعية جرائم المجموعات الإرهابية المسلحة باتت اخطر.

 

اعلن بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة ان عمل بعثة المراقبين الدوليين يسير بالاتجاه الصحيح ، ولكن نوعية جرائم المجموعات الإرهابية المسلحة باتت اخطر.

واكد الجعفري خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 8 مايو/ايارعقب اجتماع مجلس الأمن في نيويورك للاستماع لتقرير المبعوث الاممي إلى سورية كوفي عنان، اكد ان "سورية تقوم بتنفيذ كل ما يترتب عليها من خطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان، ولكن الأطراف الداعمة للإرهابيين بالمال والسلاح من السعودية وقطر وتركيا لا تنفذ ما يترتب عليها، وعلى تلك الدول وقف دعم المجموعات الإرهابية المسلحة".

واشار الى ان "هناك من هو مرتبط بنشاطات القاعدة في سورية"، موضحا انه "ما من شيء اسمه "ارهاب حلال وارهاب حرام" وهناك ارهاب واحد في سورية، وعندما قامت القاعدة بالهجمات على اميركا وقف هذا المجلس وقفة واحدة، وما نريده أن يقف اليوم ضد هجمات الإرهابيين في سورية".

وأضاف الجعفري "هناك لجان مختصة في مجلس الأمن التي تعنى بمسألة تنفيذ القرارين 1272 و1373 المرتبطين بنشاطات تنظيم القاعدة وطالبان ويجب أن تتولى هذه اللجان مسؤولياتها في معالجة نشاطات القاعدة في سورية والا فإن ذلك سيكون بمثابة ازدواجية في اللغة والسياسات وسيقود في نهاية المطاف إلى فشل هذه الجهود الدولية الرامية الى مكافحة الارهاب".

وقال ان "المجموعات الإرهابية المسلحة ترتكب جرائم ضد المدنيين والعسكريين" و"توجد اعترافات لـ 26 شخصا من جنسيات عربية تم إلقاء القبض عليهم في سورية، وقد اعترفوا أنهم أتوا من ليبيا وتونس وبلدان أخرى عبر تركيا ولبنان ليرتكبوا أعمالا إرهابية في سورية".

وتابع قائلا: "لذلك نحن نتحدث هنا عن حقائق لا يمكن رفضها حول تورط مقاتلين أجانب في سورية، وهذا أمر خطير جدا".

واعلن ان "الشيوخ الذين يفتون بالقتل والإجرام في سورية يعيشون في السعودية وقطر"، و"هناك دول عربية دعت صراحة إلى تسليح المعارضة" و"تركيا تأوي مجموعات مسلحة تأتي الى سورية وترتكب مجازر بحق الجيش ثم تنسحب الى تركيا". وطالب المندوب السوري أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بـ"اتخاذ نهج ايجابي تجاه الأحداث السورية".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية