بوتين يوقع مرسوما حول تعيين مدفيديف رئيسا للحكومة الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584801/

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار مرسوما حول تعيين الرئيس السابق دميتري مدفيديف رئيسا للحكومة الروسية. ويأتي ذلك بعد ان صوت مجلس الدوما (المجلس الادنى في البرلمان الروسي) لصالح تعيين مدفيديف في هذا المنصب.

ذكر المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار مرسوما حول تعيين الرئيس السابق دميتري مدفيديف رئيسا للحكومة الروسية.

ويأتي ذلك بعد ان صوت مجلس الدوما (المجلس الادنى في البرلمان الروسي) يوم الثلاثاء لصالح تعيين مدفيديف في هذا المنصب. وقد صوت لصالحه 299 نائبا، بينما صوت ضده 144 نائبا. وتجدر الاشارة الى ان العدد الادنى من الاصوات الضروري لاقرار ترشيح مدفيديف كان 226 صوتا.

وقال رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين إن 438 نائبا من إجمالي 450 شاركوا في هذا الاجتماع الاستثنائي لمجلس الدوما الذي عقد يوم الثلاثاء. وقد قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بترشيح دميتري مدفيديف لتولى منصب رئيس الحكومة الروسية. وألقى مدفيديف كلمة بهذا الصدد استعرض فيها خطط الحكومة المستقبلية.

يذكر ان الدستور الروسي يمنح رئيس الدولة مهلة 7 أيام لترشيح رئيس حكومة جديدة. لكن بوتين قام بترشيح مدفيديف مباشرة عقب مراسم تنصيبه (بوتين)، أي في 7 مايو/أيار.

وكان مدفيديف قد أجرى أمس وصباح اليوم مشاورات مع أعضاء  كتلتي "روسيا الموحدة" و"الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي" وفي أعقاب المشاورات اعلنت الكتلتان تاييدهما لتعيين مدفيديف في منصب رئيس الحكومة. فيما رفض ممثلو  الحزب الشيوعي وحزب روسيا العادلة الموافقة على التعيين. إلا ان مجموع أصوات أعضاء حزب روسيا الموحدة والحزب الليبيرالي الديمقراطي يكفي لاقرار التعيين، حيث يمتلك حزب "روسيا الموحدة" غالبية في البرلمان.

ويعتبر قرار مجلس الدوما ساري المفعول في حال تصويت غالبية أعضائه تأييدا له. ويبلغ عدد النواب الاجمالي في المجلس 450 نائبا.

تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم"

محلل سياسي: سياسة مدفيديف كرئيس للحكومة لن تختلف كثيرا عن سياسة بوتين في هذا المنصب

وقال المحلل السياسي كيريل كوكتيش في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على تولي دميتري مدفيديف منصب رئيس الحكومة الروسية، قال انه لا يتوقع ان تختلف سياسة مدفيديف كثيرا عن سياسة سلفه في هذا المنصب فلاديمير بوتين.

واضاف كوكتيش انه سيتعين على مدفيديف تنفيذ وعوده بدعم العاملين في القطاع العام، وسيكون عمله متعلقا بوضع وتوسيع البرامج الاجتماعية، الامر الذي يناسب مدفيديف، علما بانه من ذوي المعتقدات الليبرالية.

المصدر: "إيتار – تاس"، "نوفوستي"